الساعة 00:00 م
الإثنين 30 يناير 2023
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.25 جنيه إسترليني
4.84 دينار أردني
0.11 جنيه مصري
3.74 يورو
3.44 دولار أمريكي

التايمز: انهيار الائتلاف الإسرائيلي تهديد لـ"صفقة القرن"

حجم الخط
x9yz8.jpeg
واشنطن-وكالات

قالت صحيفة "التايمز"، إن انهيار محادثات تشكيل الائتلاف الحكومي بزعامة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، هو تهديد حقيقي لـ "صفقة القرن".

وأشارت الصحيفة في تقرير أعده مراسلها في الشرق الأوسط ريتشارد سبنسر، إلى أن الإدارة الأمريكية الحالية وخطتها للسلام الإسرائيلي الفلسطيني "صفقة القرن"، تواجه تحديات عديدة.

وذكر التقرير أن "صفقة القرن"، تجابه رفضاً دولياً، إلى جانب انهيار محادثات الائتلاف الحكومي بزعامة نتنياهو.

ويلفت سبنسر، إلى أن جارد كوشنر (38 عاما)، وهو زوج ابنة ترامب ومستشاره، قد التقى بنتنياهو بعد ساعات من قرار الكنيست، عقد انتخابات ثانية بعد النتائج الانتخابية في نيسان/ أبريل.

ويذكر سبنسر أن كوشنر ونتنياهو عبرا عن تفاؤل رغم ما يحيط بائتلاف نتنياهو، الحليف الأهم لترامب.

ويقول إن حتى لو فاز في الانتخابات المقررة في أيلول/ سبتمبر فإن رئيس الوزراء سيظل يواجه الملاحقات القانونية بالفساد والرشوة، حيث سيتم الاستماع لتهم في تشرين الأول/ أكتوبر.

وينوه التقرير إلى أن أنباء انهيار الائتلاف الإسرائيلي، وما تركه من آثار على الصفقة تلقاها الفلسطينيون ببهجة.

ويفيد الكاتب بأن الموضوع الفلسطيني لم يكن حاضراً في الحملات الانتخابية التي جرت الشهر الماضي؛ حيث ركزت أحزاب الوسط على تهم الفساد الموجهة لنتنياهو، وعلاقته بالحكومات الشرق أوروبية المتهمة بمعاداة السامية.

ونوه سبنسر، إلى أن علاقة نتنياهو بترامب، واستعداد الأخير لممارسة الضغط على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، يوفران فرصة جيدة لعقد صفقة توفر شروطه كلها.

ويستدرك قائلاً: "إلا أن الأمر انتهى بجهود فاشلة لبناء ائتلاف حكومي وملاحقات قانونية، وإذا نجح في الخروج من الأزمتين فإنه سيواجه أمريكا التي ستحرف نظرها لموسم الانتخابات".

ويبين التقرير أنه لو تمت الإطاحة بنتنياهو فإن واشنطن ستجد نفسها مضطرة للتعامل مع قائد جديد لا تعرفه، مشيراً إلى قول نتنياهو في مؤتمر صحافي مع كوشنر إنه "لن يتوقف".

ويذكر سبنسر أن إدارة ترامب قد خططت لإعلان أولي عن الخطة من خلال مؤتمر اقتصادي يعقد الشهر المقبل في البحرين، من أجل تحفيز الاستثمارات، وهو المؤتمر الذي قررت السلطة الوطنية مقاطعته.

وبحسب الصحيفة، فإن ملك الأردن عبد الله الثاني، شجب تصريحات لكوشنر، بأن الخطة لن تذكر حل الدولتين، وأخبره في اجتماع في عمان، أن حل الدولتين والقدس الشرقية عاصمة للفلسطينيين، هما شرطان أوليان للسلام.

وتختم "التايمز" تقريرها بالإشارة إلى تعليق سفير باراك أوباما في إسرائيل دان شابير، قائلاً إن اجتماع البحرين سيكون "لقاء وهميا"، أو الإفادة بأن خطة ترامب تجمدت، وربما بشكل دائم.