الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أبو ظبي: المحادثات بشأن إف -35 بدأت بعد توقيع اتفاق التطبيع

حجم الخط
القدس - وكالات

قال السفير الإماراتي لدى الولايات المتحدة، يوسف العتيبة، إن المفاوضات بين واشنطن وأبو ظبي بشأن بيع طائرات مقاتلة من طراز F-35 قد انطلقت بعد فترة وجيزة من توقيع اتفاقية التطبيع في سبتمبر مع إسرائيل في البيت الأبيض.

وأضاف العتيبة، وفقًا للقناة "12" الإسرائيلية: "بدأت تلك المحادثات فور التوقيع على الاتفاق".

وأوضح: "بالمناسبة، كنا نحاول الحصول على F-35 في غضون ست سنوات. لذلك تقدمنا بهذا المطلب منذ وقت طويل، ولم يحرز تقدمًا أبدًا، وشعرنا أن الاتفاق فرصة لحدوث ذلك".

وأكد أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووزير الجيش بيني غانتس، قد وقعا على الاتفاقية بعد طمأنة المسؤولين الأمريكيين بأن إسرائيل ستحافظ على تفوقها العسكري النوعي في المنطقة.

وتابع العتيبة: "شعرت أن ثمة ثقة بيننا والإدارة الأمريكية تساعدنا في تحقيق ذلك".

وأردف: "ما تفعله الإدارة الأمريكية مع الإسرائيليين، هذا سؤال لهم، لكن راودني إحساس جيد لقدرتنا على تجاوز هذا الأمر، ليس فقط إدارة البيت الأبيض وإنما الكونجرس أيضاً".

وتشمل الصفقة الأمريكية الإماراتية شراء ما يصل إلى 50 طائرة مقاتلة من طراز F-35 Lightning، إلى جانب ما يصل إلى 18 طائرة بدون طيار MQ-9B ومجموعة من الذخائر جو-جو وجو-أرض.

يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أصدر تعليماته إلى وزارة الخارجية، بإخطار الكونغرس رسميًا بنيته إعطاء الضوء الأخضر لبيع طائرات مقاتلة من طراز F-35 إلى الإمارات العربية المتحدة.

وتقدر قيمة الصفقة بحوالي 23 مليار دولار، على الرغم من الاعتراضات التي أبدتها حكومة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال بومبيو: "هذا اعتراف بعلاقتنا العميقة وحاجة الإمارات لقدرات دفاعية متقدمة للدفاع عن نفسها ضد التهديدات المتزايدة لإيران".