الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"البطريرك ثيوفيلوس": إفشال مخطط استيطاني للسيطرة على فندق البترا

حجم الخط
فندق البترا.jpg
القدس-وكالة سند للأنباء

أعلن  بطريرك القدس وسائر أعمال فلسطين والأردن، ثيوفيلوس الثالث، عن نجاح بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية في إفشال مخطط استيطاني للسيطرة على فندق البترا بساحة عمر بن الخطاب، في باب الخليل بمدينة القدس.

وأوضح بطريرك القدس، أنه وفقاً لخطة الدفاع عن عقارات باب الخليل التي تدعي بطلاناً جمعية عطيريت كوهانيم الاستيطانية حقوقاً فيها، فإن بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية تتبع مساران دفاعيان محليان متوازيان.

وبين أن المسارين هما، الاستمرار في خوض المعركة القانونية حيث وصلت القضية إلى المحكمة العليا وستستمر البطريركية في هذه المعركة.

 أما المسار الثاني فهو مساعدة المستأجرين في الحفاظ على صمودهم في العقارات بشتى الوسائل، ليبقى التصرف بالأملاك والتواجد فيها للمستأجرين الحاليين.

وأضاف "ثيوفيلوس"، أنه ومن باب خط الدفاع الثاني قامت بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية يوم الخميس الماضي بدفع مبلغ 2 مليون شيكل للمحكمة المركزية نيابةً عن مستأجري فندق البترا لوقف مسار تبنته المحكمة كان سيؤدي إلى سيطرة المستوطنين على فندق البترا.

ولفت إلى أن البطريركية في عهده سبق وأن دفعت مبلغ 400 الف شيكل لمستأجري فندق البترا؛ بهدف تمكينهم من سداد ديون لمؤسسات إسرائيلية.

وتابع "لكن للأسف المستأجرون لم يسددوا ديونهم للمؤسسات الإسرائيلية وبقية الديون تتراكم لغاية وصولها إلى أرقام فلكية، ومع عدم دفع المستأجرون للديون قامت المحكمة المركزية الإسرائيلية بتعيين قيّم لتحصيل الديون".

وأكد أت القيّم الذي عينته المحكمة هو المحامي آفي موشيه سيغال، وهو ذاته أحد محامي جمعية "عطيريت كوهانيم" الاستيطانية في قضية أملاك البطريركية في باب الخليل.

وأوضح أن  بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية حاولت سداد ديون مستأجري فندق البترا مع المؤسسات الإسرائيلية الدائنة مباشرةً، إلا أن "القيّم" استطاع استخراج قرار من المحكمة يمنع هذه المؤسسات من التفاوض مع البطريركية لسداد ديون المستأجرين.

وأشار إلى  أن "القيّم" كان يتبنى توجه يؤدي إلى أن تشتري جمعية "عطيريت كوهانيم" الاستيطانية ديون المستأجرين مقابل استملاكها لحقوقهم بفندق البترا.

وبين أن ذلك يعني  سيطرة المستوطنين على المبنى واستخدامه كما يحلو لهم.

ذكر "ثيوفيلوس" أن البطريركية على أتم الاستعداد لفعل كل ما يمكنها فعله من أجل إنقاذ عقارات باب الخليل والدفاع عنها وعن العقارات الأرثوذكسية عامةً، مشدداً على أن حماية العقارات لا يأتي بالشعارات إنما بالأفعال.