البحرين وإسرائيل تتفقان على تبادل فتح السفارات

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

أكد وزير خارجية البحرين، عبد اللطيف الزياني، أنه نقل طلبًا رسميًا لفتح سفارة لدى إسرائيل، ووافق على طلب إسرائيلي لفتح سفارة في العاصمة البحرينية المنامة.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، اليوم الأربعاء، عقب لقاءه مع نظيره البحريني: "اتفقنا على فتح سفارات متبادلة قريبًا".

ووصل وزير خارجية البحرين، في أول زيارة رسمية له إلى إسرائيل اليوم، وذلك بعد توقيع اتفاق إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الشهر الماضي بالمنامة.

وأشار أشكنازي إلى أن موافقة حكومة البحرين على إنشاء سفارة إسرائيلية في المنامة، والرسالة الخاصة بإنشاء سفارة بحرينية في إسرائيل "لحظة تاريخية للدول".

وأضاف: "أنا ممتن لدعوتي لزيارة البحرين في بداية شهر ديسمبر، وآمل أن نتمكن من افتتاح وإنشاء السفارة بالفعل، خلال هذه الزيارة".

واستضاف وزير الخارجية الإسرائيلي، في مقر وزارة الخارجية بالقدس ، نظيره البحريني عبد اللطيف الزياني، الذي قام بأول زيارة تاريخية له إلى إسرائيل.

وترأس الزياني وفدًا رسميًا من البحرين يضم مسؤولين كبار من وزارة الخارجية البحرينية ووزارات حكومية أخرى.

وخلال اللقاء، قدم الزياني، رسالة إلى أشكنازي بموافقة الحكومة البحرينية على إنشاء سفارة إسرائيلية في المنامة، بالإضافة إلى كتاب رسمي لطلب إنشاء سفارة في البحرين في إسرائيل.

وفي تصريح لوسائل الإعلام، دعا وزير الخارجية البحريني، أشكنازي إلى مؤتمر الخطاب الأمني في البحرين، في ديسمبر.

وشكر أشكنازي الوزير الزياني، متابعًا أنه "يأمل أن يتمكن الطرفان بالفعل خلال هذه الزيارة، من تدشين إنشاء السفارة في المنامة، بعد سنوات عديدة من النشاط غير الرسمي في المنطقة".

وتابع أشكنازي: "لقد عرف الشرق الأوسط نزاعات وحروبًا كثيرة، حان وقت السلام، أرحب بقرار السلطة بالعودة إلى التعاون مع إسرائيل".

وأردف: "أيدينا ممدودة للسلام، والباب مفتوح لاستئناف المفاوضات، وأدعو القيادة الفلسطينية إلى العودة لطاولة المفاوضات دون أي شروط مسبقة".

ورحب بعودة السلطة الفلسطينية إلى ما وصفه بـ "التعاون مع إسرائيل".

google-site-verification=DJEuzey_RbsNz66VcwLuoL_mjdHWrCK8LLP4fg_HSGk