الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

أبو ردينة: الفلسطينيون وحدهم يقررون مصيرهم

حجم الخط
880x495_story-237e5416-0c44-55ce-8462-12a9ec4a15c1_783001.jpg
رام الله - سند

أكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، أن الشعب الفلسطيني وحده يقرر مصيره وبناء دولته المستقلة.

وندد أبو ردينة في تصريح صحفي له اليوم الإثنين، بتصريحات كوشنير التي قال فيها إنه غير متأكد من قدرة الشعب الفلسطيني على حكم نفسه وأن تخلص الفلسطينيين من الاحتلال طموح عال.

واعتبر أنها "تشكل استفزازًا واستخفافًا بالشعب الفلسطيني وبالأمتين العربية والإسلامية، وتعبر عن مدى فشل ما يسمى بخطة القرن التي تحاول الإدارة الأميركية تسويقها بلا فائدة".

وأضاف: "نقول للإدارة الأميركية وللسيد كوشنير إن الشعب الفلسطيني هو من يقرر مصيره بنفسه، وهو الأقدر على بناء دولته الفلسطينية العصرية".

وجدد التأكيد على أن الشعب الفلسطيني "لا ينتظر شهادة أحد ليتخلص من الاحتلال".

وتابع أبو ردينة: "هذه التصريحات تدل على أن هذه الإدارة مستمرة بدعم الاحتلال وبتجاهل قرارات الشرعية الدولية وقرارات القمم العربية والإسلامية".

وأردف: "الأمر الذي يؤكد على أن هذا الفريق يسيء للولايات المتحدة كقوة عظمى في العالم أكثر مما يسيء للشعب الفلسطيني والعرب والأحرار في العالم".

وقال إن استمرار الإدارة الأميركية بتجاهل الشرعية الدولية والاستخفاف بحق الشعب الفلسطيني في التحرر من الاحتلال وإقامة دولته الفلسطينية لن يؤدي إلى تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة والعالم.

وأوضح أن "محاولات تصدير الفشل الأميركي عبر الاستمرار في دعم الاحتلال والاستيطان لن تنجح، بفضل صمود شعبنا وحنكة قيادته السياسية والدعم العربي والإسلامي الكبير لمواقف الرئيس محمود عباس".

وكان جاريد كوشنر؛ مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، قد شكك بقدرة الفلسطينيين على حكم أنفسهم. مؤكدًا في ذات الوقت أنهم يستحقون "تقرير المصير" دون أن يصل إلى حد تأييد إقامة دولة فلسطينية.

وسئل كوشنير عما إذا كان يعتقد أن بإمكان الفلسطينيين أن يحكموا أنفسهم دون تدخل إسرائيلي فأجاب: "هذا سؤال جيد جدًا. هذا أمر علينا أن ننتظر لنراه. الأمل أن يصبحوا قادرين، بمرور الوقت، على الحكم".

وحول إذا كان يمكن للفلسطينيين توقع التحرر من التدخل العسكري والحكومي الإسرائيلي قال إن هذا سيكون "طموحًا عاليًا".