الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"غوتيريش" يعرب عن ذهوله من ازدياد الاعتداءات بحق الصحفيين

حجم الخط
واشنطن - وكالات

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن ذهوله من تزايد الاعتداءات بحق الصحفيين والعاملين في مجال الإعلام في أنحاء العالم.

جاء ذلك بيان أصدره المتحدث باسمه، ستيفان دوجاريك، اليوم الأربعاء، عقب صدور التقرير السنوي للجنة حماية الصحفيين الدولية، وهي منظمة أمريكية مستقلة مقرها في نيويورك.

ودعا غوتيريش "الحكومات إلى الإفراج الفوري عن الصحفيين، الذين تم احتجازهم لمجرد ممارسة مهنتهم".

وأضاف "يضطلع الصحفيون في حياتنا اليومية بدور حاسم في مساعدتنا على اتخاذ قرارات مستنيرة، وبينما يحارب العالم وباء كورونا، باتت تلك القرارات أكثر أهمية، ويمكن أن تحدث فرقا بين الحياة والموت".

وأعرب غوتيريش عن "القلق إزاء عدد القيود والاعتداءات على الصحفيين الذين يقومون بعملهم، وتعرض العديد منهم للمضايقات وأعمال التخويف والعقوبات والقتل والاحتجاز التعسفي".

وأصدرت لجنة حماية الصحفيين الدولية، أمس الثلاثاء، تقريرا سنويا لها أفاد بأن عدد الصحفيين الذي أودعوا السجن بسبب عملهم خلال عام 2020 في العالم وصل 274 على الأقل.

وتابع التقرير أن "العام الحالي هو العام الخامس على التوالي الذي لا يقل فيه عدد الصحفيين السجناء على يد الحكومات القمعية عن 250".

وندد لجنة حماية الصحفيين بـ"غياب قيادة عالمية على صعيد القيم الديمقراطية، وخاصة في الولايات المتحدة التي ما انفك رئيسها دونالد ترامب يحط من قدر الصحافة ويتقرَّب من حكام دكتاتوريين كالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي".

وشددت لجنة حماية الصحفيين على أن الوضع "أدى إلى إطالة أمد الأزمة".