3 طرق للكشف عن برامج التجسس على هاتفك

حجم الخط
القدس - وكالات

على الرغم من أن تطبيقات التجسس تحاول إخفاء نفسها، إلا أن أغلبها تكشف عن وجودها بطريقةٍ أو بأخرى.

وتوجد علامتان من علامات الخطر وهما أن تنتهي بيانات شبكة المحمول بصورة أسرع من المتوقع أو تنفد البطارية بسرعة كذلك.

إذا لاحظت حدوث أي من هاتين المشكلتين، فكن حذرًا وتحقق من التطبيقات التي تستهلك موارد هاتفك.

تتوفر الإعدادات التي تحتاج إليها بأسماء مختلفة حسب الجهاز الذي تستخدمه، ابحث عن إعداد مثل Data usage (استخدام البيانات) وBattery (البطارية)، على التوالي.

إذا كان الجهاز يشغل شبكة Wi-Fi، أو يشغل إنترنت الهاتف المحمول، أو GPS تحديد الموقع الجغرافي، على الرغم من قيامك بإيقاف تشغيلها، ابحث مرة أخرى عن التطبيقات التي تستهلك البيانات وتتمكن من الوصول إلى موقعك.

وإذا لم تجد شيئًا على هاتفك الذي يعمل بنظام Android، ولكن لا تزال تشك في أن هناك شخصًا ما قد يقوم بالتجسس عليك، فتحقق من التطبيقات التي لديها إمكانية الوصول إلى أدوات تمكين الوصول.

Settings (الإعدادات) -> Accessibility (أدوات تمكين الوصول)؛ تتيح أدوات تمكين الوصول للتطبيقات التجسس على البرامج الأخرى، وتغيير الإعدادات، والقيام بالكثير من الأشياء الأخرى، إذ تقوم بالأمور التي يقوم بها المستخدم.

وذلك يجعل الأذونات مفيدة جدًا لبرامج التجسس. عندما نقول إن أدوات تمكين الوصول هي واحدة من أخطر الأذونات المحتملة في نظام Android، فنحن نقصد ذلك حقًا.

لا تمنح إذن الوصول هذا إلا إلى برنامج مكافحة الفيروسات لديك. وإذا كان يساورك الشك في أن هناك أحد الأشخاص يتجسس عليك من خلال هاتفك الذكي، أو حتى إن لم تكن تشك، فاستخدم النصائح السابقة للتحقق من الأمر.