الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"مركز فلسطين": فصل الشتاء هذا العام الأقسى على الأسرى

حجم الخط
غزة - وكالة سند للأنباء

أكد مركز "فلسطين لدراسات الأسرى" أن فصل الشتاء هذا العام هو الأقسى على الأسرى في سجون الاحتلال كونهم لم يحصلوا على ملابس وأغطية شتوية منذ شهور طويلة.

وقال مدير المركز رياض الأشقر، في بيان وصل "وكالة سند للأنباء"، إن الاحتلال استغل جائحة كورونا هذا العام، وأوقف برنامج زيارات الأسرى بشكل كامل منذ شهر مارس الماضي بحجة حماية الأسرى من وصول الفيروس.

وأضاف أن ذلك أدى إلى نقص شديد في الملابس لدى الأسرى حيث تعتبر  زيارات الأهل، السبيل الوحيد لتوفير الملابس لهم .

وأكد الأشقر، أن الأكثر معاناة هم الأسرى القابعين في سجون الجنوب التي تقع في الصحراء النقب (النقب- نفحة- ريمون- ايشل) والتي تضم بين جدرانها أكثر من نصف الأسرى نظرا للأجواء الباردة جدا التي تتميز بها تلك المنطقة.

وبين الأشقر، أن السجون لا تتوقف عن استقبال الأسرى نظرا لاستمرار سياسة الاعتقالات في أنحاء الضفة الغربية والقدس، وهؤلاء الأسرى يحتاجون إلى ملابس جديدة يضطر الأسرى المتواجدين قبلهم إلى توفيرها لهم.

وحذر من الخطورة الشديدة على حياة الأسرى في ظل عدم توفر وسائل التدفئة والحماية لهم من مخاطر الشتاء مع وجود جائحة كورونا وتشابه الأعراض.

وأشار إلى أن إصابة الأسرى بأعراض الانفلونزا وفيروس كورونا يشكل خطر حقيقي على حياتهم .

وطالب بالإسراع في توفير لقاح كورونا للأسرى تحت إشراف لجنة طبية دولية .

ودعا الأشقر المؤسسات الإنسانية والحقوقية الدولية، وفي مقدمتها الصليب الأحمر للضغط على الاحتلال لتوفير مستلزمات الأسرى في السجون من ملابس وأغطية مع دخول فصل الشتاء.