الساعة 00:00 م
الثلاثاء 23 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

"مركز فلسطين" يحذر من تداعيات الشتاء على الأسرى

حجم الخط
شتاء الأسرى
رام الله- وكالة سند للأنباء

حذر مركز فلسطين لدراسات الأسرى يوم الاثنين، من تداعيات المنخفضات الجوية الملاحقة على الأسرى في سجون الاحتلال وخاصة الأسرى القابعين في سجن النقب الصحراوي.

وأوضح "مركز فلسطين" في بيان تلقته "وكالة سند للأنباء"، أن غالبية السجون غير مهيأة لتوفير الحماية للأسرى من البرد والرياح الشديدة والمطر الغزير، الذي يصاحب المنخفضات ويستمر لأيام، وخاصة السجون التي تقع في صحراء النقب.

وقال مدير المركز رياض الأشقر، "إن الأسرى يفتقرون إلى وسائل التدفئة والأغطية والملابس الشتوية في كافة السجون، حيث ترفض إدارة السجون السماح لذوي الأسرى بإدخال الملابس والأغطية لأبنائهم عبر الزيارات".

وبين أن السجون تستقبل يوميًا أسرى جدد نتيجة استمرار الاعتقالات من أنحاء الضفة الغربية والقدس، ولا يملك هؤلاء سوى ملابس السجن الخفيفة.

وأشار "الأشقر" إلى أن الأسرى نتيجة هذه الظروف القاسية معرضون إلى الإصابة بالأمراض الكثيرة والمختلفة التي يسببها البرد، والتي تلازمهم لفترات طويلة بعد رحيل الشتاء.

وأكد أن الأوضاع تزداد خطورة في المنخفضات على الأسرى القابعين في الأقسام التي لا تزال قائمة على الخيام كبعض أقسام سجن النقب، وسجن عوفر، والتي تتسرب إليها الأمطار وتؤدى لإتلاف ملابسهم وأغطيتهم ومتعلقات الطعام.

وقال الأشقر "إن شدة الرياح في بعض الأوقات تؤدي إلى اقتلاع الخيام أو تمزيقها، الأمر الذي يشكل خطورة على حياة الأسرى، وفي بعض الأحيان تصل درجات الحرارة إلى ما تحت الصفر".

ويعتقل الاحتلال في سجونه قرابة الـ 4780 أسيرًا؛ بينهم 29 أسيرة، و180 طفلًا، إلى جانب 860 معتقلًا إداريًا (بدون تهمة)، ومئات الأسرى المرضى الذين يعانون أمراضًا مختلفة وسط إهمال طبي متعمد.

وفي أكثر من مرة أكدت مؤسسات مختصة بالأسرى أنّ "ما يتم توفيره للأسرى عبر مقصف السجن لا يكفي لسد 10% من الاحتياج، في ظل رفع الأسعار بشكل خاص فيما يتعلق بالمستلزمات الشتوية".

ولفتت إلى أن إدارة سجون الاحتلال "تتعمد عدم توفير المياه الساخنة داخل بعض السجون"، محذرةً من تزايد معدلات إصابة الأسرى بنزلات البرد والأمراض بسبب حرمانهم من إدخال المستلزمات الشتوية، وسط مطالبات بوضع حد لهذه الحالة المأساوية.