الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

" الأوروبي" يوافق على تطبيق اتفاق "بريكست" مطلع يناير

حجم الخط
بريطانيا.jpg
بروكسل - وكالات

وافقت دول الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، على مسودة اتفاقية التجارة الحرة التي أبرمها التكتل مع بريطانيا، ما يمهد الطريق لدخول الاتفاق حيز التنفيذ في الأول من يناير/ كانون ثان المقبل.

ويسمح الاتفاق للتجارة الخالية من الرسوم الجمركية مع بريطانيا بالاستمرار، بشكل مؤقت، بعد خروجها من السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي في العام الجديد.

جاء إعلان الموافقة، بتصريحٍ للمتحدث باسم الرئاسة الألمانية سيباستيان فيشر، نشره على تويتر.

وقال "فيشر"، الذي تتولى بلاده حاليًا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، إن "القرار جاء خلال اجتماع لسفراء الاتحاد الأوروبي لتقييم اتفاق التجارة".

والخميس الماضي، توصل الاتحاد الأوروبي وبريطانيا إلى اتفاق تجاري لمرحلة ما بعد خروج المملكة من الاتحاد، عقب محاولات عديدة سابقة انتهت بالجمود.

وجاء الاتفاق بين الجانبين قبل أسبوع واحد فقط من انتهاء الفترة المؤقتة لخروج بريطانيا "بريكست" نهائيا من التكتل الأوروبي في 13 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وبموجب الاتفاق، سيزداد حجم الثروة السمكية التي يمكن للصيادين البريطانيين اصطيادها بعدما كانت تخضع لقواعد الحصص الأوروبية، كما يضمن للطرفين استمرار حركة التجارة والبضائع دون تعريفات أو حصص.

وتبلغ عائدات مواطني الاتحاد الأوروبي من الصيد بالمياه البريطانية حوالي 650 مليون يورو، مقابل 110 ملايين يورو لصيادي بريطانيا من المياه الأوروبية.