الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

صراعات داخلية تهدد أمن إسرائيل

حجم الخط
القدس - وكالة سند للأنباء

أوضحت القناة 12 الإسرائيلية أن معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي يصنف لأول مرة الصراعات الداخلية بأنها التهديد الثالث الذي يشكل خطورة على أمن إسرائيل، لأنه يتعلق بأزمة المجتمع المنقسم.

وبين المعهد أن هذه الأزمة الناتجة عن وباء كورونا هي متعددة الأبعاد وتنطوي على أزمة صحية واقتصادية واجتماعية وسياسية وحكومية.

وأشار المعهد إلى أنها تعتبر واحدة من أكبر ثلاثة تهديدات على إسرائيل وأمنها القومي، وربما الأكثر أهمية فيما يتعلق بمستقبلها.

وبين أنه جاء في التقييم الأمني ​​أن الأزمة الداخلية في إسرائيل تقوض أسس الأمن القومي بالمعنى الواسع، وتؤدي إلى إضعاف آليات ومؤسسات الدولة ضعف يتجلى في صعوبات الأداء.

كما وأظهر التقييم أن الأزمة تسبب شلل في عمليات صنع القرار، وفقدان ثقة الجمهور في الحكومة التي تراجعت بشكل كبير في العام الماضي، وتعطيل الترابط الاجتماعي.

وقع حزبان إسرائيليان من التيار اليميني، اتفاقا خاصا لتقاسم "فائض الأصوات"، استعدادا لانتخابات الكنيست الإسرائيلي القادمة.

وأعلن حزب "يمينا" برئاسة نفتالي بنيت، توقيع اتفاقية "فائض الأصوات" مع حزب "تكفا حدشا" برئاسة جدعون ساعر المنشق حديثا عن "الليكود".

واعتبر موقع "i24" الإسرائيلي، أن هذا الاتفاق، هو أول ضربة سياسية من داخل أحزاب اليمين لحزب الليكود الحاكم بزعامة رئيس الوزراء نتنياهو.

ومن المنتظر أن تجري هذه الانتخابات، وهي الرابعة في أقل من عامين بتاريخ 23 آذار/ مارس 2021، أي بعد دخول الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن البيت الأبيض.