الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

طالبوا بوقف الاستيطان

"وزراء خارجية عرب": ملتزمون بحل الدولتين

حجم الخط
وزراء خارجية.jpg
القاهرة - وكالة سند للأنباء

عقد وزراء خارجية كل من مصر وفرنسا وألمانيا والأردن، اليوم الاثنين اجتماعًا في القاهرة، لمناقشة سبل دفع "عملية السلام" في الشرق الأوسط، وخلق بيئة مناسبة لاستئناف الحوار بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وناقش وزراء خارجية الدول، مع وزيريّ الخارجية الفلسطيني والإسرائيلي، وما تضمنته من وجهة نظر كل طرف.

وناشدوا الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، لتعميق التعاون والحوار بينهما على أساس الالتزامات المتبادلة، وأيضًا في ضوء جائحة "كوفيد 19"

وأكد بيان مشترك صادر عن وزراء الخارجية، على التزامهم التام بدعم الجهود الرامية إلى تحقيق سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط وفقًا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

وشدد البيان، على ضرورة تسوية الصراع على أساس حل الدولتين، مستدركًا: "هذا مطلب لا غنى عنه لتحقيق سلام شامل في المنطقة".

وتطرقوا إلى دور الولايات المتحدة في هذا السياق، معربين عن استعدادهم للعمل معهم لتيسير المفاوضات التي تؤدي إلى سلام شامل وعادل ودائم في المنطقة، على أساس المحددات المعترف بها دوليًا.

ودعا البيان، الأطراف إلى "الامتناع عن أي إجراءات أحادية الجانب تقوض من مستقبل التوصل إلى حل عادل ودائم للصراع".

وطالب البيان إسرائيل بالوقف الفوري لجميع الأنشطة الاستيطانية، في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مؤكدين أن الاستيطان يُعد انتهاكًا للقانون الدولي ويقوض إمكانية حل الدولتين.

وشدد "وزراء الخارجية" على ضرورة الحفاظ على وضعية الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، والتمسك بالوضع التاريخي والقانوني للأماكن المقدسة في القدس.

ورحبّ البيان باتفاقات السلام بين الدول العربية وإسرائيل، مستطردين: "هذه الاتفاقات تُساهم في حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين وبما يُحقق السلام الشامل والدائم".

وبشأن المصالحة الفلسطينية، عبّر "وزراء الخارجية" عن ارتياحهم بالتطورات الإيجابية الأخيرة، وباستعداد السلطة الفلسطينية لإجراء الانتخابات العامة، متعهدين بدعم جهود مصر الرامية لإنهاء الانقسام.

ومؤخرا، تبادلت حركتا "حماس" و"فتح"، رسائل حملت الموافقة على إجراء الانتخابات، حيث تراجعت الأولى عن شرطها إجراء الانتخابات الثلاثة "التشريعية، والرئاسية، والمجلس الوطني" بالتوازي، ووافقت على مطلب الثانية بعقدها بشكل متتابع.

وجاء في البيان، "نُقدر دور وكالة غوث وتشغيل اللاجئين أونروا، الذي لا غنى عنه، في تقديم المساعدة الإنسانية والخدمات للاجئين الفلسطينيين.

وناشدوا المجتمع الدولي الوفاء بالتزاماته تجاه "أونروا"، لتخطي العجز المالي الحاد الذي تُعاني منه حاليًا.

وبدأت أزمة "أونروا"، التي تقدّم خدماتها لنحو 5.3 ملايين لاجئ فلسطيني، في 31 أغسطس/آب 2018، حينما أوقفت واشنطن كامل دعمها للوكالة، والبالغ نحو 360 مليون دولار.

وتأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين في مناطق عملياتها الخمس، الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، والقطاع، إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل لمشكلتهم.