الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

صحيفة عبرية: الأردن "غاضب" من عباس بسبب الأزمة المالية

حجم الخط
5201628112817361.jpg
القدس المحتلة - سند

ادعت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، في تقرير لها اليوم الإثنين، بأن الأردن غاضب من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بسبب الأزمة المالية التي تعانيها السلطة.

وقالت الصحيفة العبرية، إن عمّان تدعي أن سلوك الرئيس عباس فيما يتعلق بالأزمة الاقتصادية التي تواجه السلطة الفلسطينية وإمكانية وصولها إلى حالة الإعسار يهدد أمن الأردن واستقراره.

وقال مصدر أردني "رفيع" للصحيفة، إن عباس رفض اقتراحًا لخطة حل للأزمة الاقتصادية في السلطة الفلسطينية.

وأضاف المصدر: "عباس منع كبار المسؤولين الفلسطينيين من مقابلة مسؤولين إسرائيليين في محاولة لحل الأزمة الاقتصادية التي تعانيها السلطة الفلسطينية والتي قد تؤدي إلى انهيارها".

وبيّنت الصحيفة العبرية، أنه قبل بضعة أيام فقط، اعترف رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية بأن السلطة باتت أقرب إلى الإفلاس بسبب رفضها قبول أموال المقاصة (الضرائب) منقوصة.

وترفض السلطة الفلسطينية، منذ 5 شهور، قبول مئات ملايين الشواكل التي تقوم إسرائيل بتحويلها إلى البنوك كل شهر، بسبب خصم تل أبيب لرواتب عائلات الشهداء والأسرى التي تدفعها السلطة.

وأعلنت في رام الله مؤخرًا أن موظفي القطاع العام في السلطة الفلسطينية سوف يتلقون نصف رواتبهم الشهرية فقط، بسبب الوضع الاقتصادي الصعب.

وكشف مسؤولون "كبار" في عمّان، وفقًا لـ "يسرائيل هيوم"، النقاب عن "نسف" محمود عباس مؤخرًا مخططًا صاغته الأردن والسعودية والبحرين والإمارات لحل الأزمة الاقتصادية في السلطة الفلسطينية.

وفقًا للخطة، ستكمل المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة المبلغ الذي تقلصه إسرائيل من أموال المقاصة.

وتم الاتفاق بوساطة الأردن على توقف إسرائيل عن خصم ديون السلطة الفلسطينية لشركتي الكهرباء وميكوروت الإسرائيليتين.

ويتضمن الاتفاق أيضًا إنشاء لجنة إسرائيلية فلسطينية مشتركة للتوصل إلى حل متفق عليه بشأن حجم الديون.

وعقد العديد من الاجتماعات حول هذه المسألة بين وزير المالية موشي كحلون ووزير الشؤون المدنية الفلسطيني حسين الشيخ، كما تم إحراز تقدم بين الجانبين، وفقًا للصحيفة العبرية.

وذكرت "يسرائيل هيوم"، أنه واشنطن عرضت مؤخرًا، تقديم حزمة سخية من المساعدات الاقتصادية لرام الله، شرط المشاركة في مؤتمر البحرين، "لكن عباس رفض الاقتراح".