الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بينهم أسيرين بحالة الخطر

6,5 % من الأسرى أصيبوا بـ"كورونا"

حجم الخط
أسرى.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

أكد مركز فلسطين لدراسات الأسرى، على ارتفاع أعداد الأسرى الذين أصيبوا بفيروس كورونا في سجون الاحتلال،  إلى 295 اسيراً ، وهو يشكل 6,5% من أعداد الأسرى في سجون الاحتلال البالغ عددهم 4400  أسير.

وقال المركز إنه على الرغم من إعطاء المئات من الأسرى اللقاح المضاد لفيروس كورونا، إلا أن هناك إصابات جديدة تظهر بين الحين والآخر وخاصة في سجن ريمون والنقب، آخرها صباح اليوم الجمعة بتسجيل 4 إصابات جديدة بين صفوف الأسرى في قسمي 3و1 بسجن ريمون.

وأوضح مدير المركز رياض الأشقر، أن إدارة السجون ومنذ بداية انتشار الفيروس في مارس من العام الماضي تعاملت باستهتار واضح ولم تعر حياة الأسرى اهتمام بل تعمدت استغلال الجائحة بفرض مزيد من التنكيل بالأسرى وحرمانهم من الزيارات وتقليص كمية المنظفات، ورفضت تعقيم السجون في الأشهر الأولى للأزمة .

وأضاف الأشقر أن سياسة الاحتلال سهلت دخول فيروس كورونا إلى السجون ابتداءً، ثم إدارتها السيئة بشكل متعمد للأزمة فيما بعد أدى لانتشار الفيروس بشكل كبير وتنقله بين السجون.

وبين أن سلطات الاحتلال رفضت فور توفر اللقاح لديها تطعيم الأسرى به كأولوية، كذلك لم تتعاطى مع الأسرى الذين تظهر عليهم أعراض مشابه لـ كورونا باهتمام، ما زاد من أعداد المصابين.

وأشار إلى أن إدارة السجون لم تقدم أيضاً أي رعاية للأسرى المصابين بل عزلتهم فقط في أقسام خاصة، ولم توفر لهم أي أدوية أو طعام خاص لرفع المناعة لديهم، وخاصة في قسم 8 بسجن "ريمون".

ونوه إلى أن من بين المصابين  أسيرين تدهورت صحتهم إلى حد الخطورة نتيجة إصابتهم بالفيروس وهم الأسير عبد المعز الجعبة (59 عامًا) من الخليل، وجرى نقله إلى مستشفى "سوروكا، وهو يعاني من عدة أمراض، أبرزها ـ السكري والضغط، ومشاكل في القلب، وتعرض قبل سنوات لجلطة دماغية الأمر الذى يشكل خطورة على حياته.

كذلك الأسير "باسل عجاج" (45 عامًا)، من طولكرم، وتدهورت صحته بشكل كبير نتيجة إصابته بالفيروس و نقل إلى العناية المكثفة في مستشفى "سوروكا"، قبل نحو أسبوعين.

 وأضح الأشقر أن هناك خطورة حقيقية على حياة أكبر الأسرى سناً اللواء "فؤاد الشوبكى" 82 عاماً بعد ثبوت إصابته بكورونا، حيث يعانى من مرض السرطان وأمراض أخرى متعددة.

وأشار إلي أنه مع بدء إعطاء الأسرى لقاح كورونا منذ أيام، رفض المئات من الأسرى تلقى التلقيح لتخوفهم من مصداقيته، أو فاعليته، من بينهم 14 أسيرة رفضن تلقي اللقاح، بينما تلقت 22 أسيرة اللقاح منذ يومين.

 وجدد الأشقر مطالبته للمؤسسات الحقوقية الدولية، وعلى رأسها الصليب الأحمر الدولي، بالقيام بمسئولياتها في متابعة الأوضاع الصحية للأسرى المصابين، والاطمئنان عليهم.

كما طالب بالتأكد من فاعلية اللقاح الذى بدأ الاحتلال بإعطائه للأسرى خشية من تلاعب الاحتلال به أو استغلالهم لإجراء تجارب على لقاحات جديدة.