الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

مؤتمر دولي بلبنان في سبتمبر المقبل لدعم "أونروا"

حجم الخط
news_article_85661_35241_1529420294.jpg
بيروت-سند

يجري في العاصمة اللبنانية بيروت، التحضير، لعقد مؤتمر دولي لدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"، الثلاثاء المقبل، 24 أيلول/سبتمبر 2019.

وقالت "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين"، إن المؤتمر سيعقد بمناسبة مرور 70 سنة على تأسيس "أونروا"، تحت عنوان: "الأونروا.. ضمان لحقوق اللاجئين الإنسانية والسياسية واستقرار للمنطقة".

وبين مدير عام "الهيئة 302" علي هويدي، أن المؤتمر ينعقد في وقت دقيق للغاية، وظروف سياسية جداً خطيرة مع الاستهداف غير المسبوق للوكالة، من قبل الإدارة الأمريكية ودولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف أن المؤتمر يأتي في الوقت الذي يتم فيه الحديث عن "صفقة القرن"، ومحاولات إنهاء عمل الوكالة، أو نقل خدماتها سواءً للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين (UNHCR) أو للدول المضيفة والمنظمات غير الحكومية.

وهذه الإجراءات استهداف للمستقبل الإنساني، والسياسي لقضية أكثر من 6 مليون لاجئ فلسطيني مسجل في سجلات وكالة "أونروا" وغيرهم من اللاجئين. بحسب هويدي.

وأشار هويدي، إلى أنّ المؤتمر ينعقد في ظل أزمة مالية مزمنة ومتجددة تعاني منها الوكالة سنوياً، وصلت ذروتها مع وقف الإدارة الأمريكية لمساهمتها المالية.

وكانت الإدارة الأمريكية أوقفت مساهمتها المالية لـ "أونروا"، في شهر آب/أغسطس 2018 وكانت تُقدر بحوالي ثلث الميزانية العامة وقيمتها حوالي 360 مليون دولار.

وقال إن المؤتمر سيتناول أيضاً، دلالات اقتراب موعد التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة للتجديد لولاية "الأونروا" لثلاث سنوات أخرى، في الأول شهر كانون الأول/ديسمبر 2019.

وذكر هويدي، أن برنامج المؤتمر يتكون من 3 جلسات عمل، على النحو التالي:

الأولى بعنوان: "الأونروا واللاجئون الفلسطينيون -واقع وتحديات"، والثانية بعنوان: "الأزمة الوجودية للوكالة في ظل صفقة القرن".

والجلسة الثالثة، بعنوان: "مواقف الأطراف تجاه الوكالة وآليات الدعم"، وفي كل جلسة سيجري مناقشة 4 أوراق عمل سيقدمها خبراء ومختصون".