الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

برئاسة الأردن..

مؤتمر دولي اليوم في بروكسل لدعم "أونروا"

حجم الخط
علم أونروا.jpg
عمّان - وكالات

يُعقد اليوم الثلاثاء، المؤتمر الدولي لدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في العاصمة البلجيكية بروكسل.

ويأتي المؤتمر برئاسة مشتركة من المملكة الأردنية الهاشمية والسويد، بمشاركة 60 دولة ومنظمة دولية من بينها الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إن المؤتمر "رسالة بأن المجتمع الدولي يدرك مركزية دور أونروا، وضرورة استمرارها في تقديم خدماتها الحيوية للاجئين الفلسطينيين، وهي تقوم بدور لا غنى عنه".

من جانبها، ذكرت مديرة الاتصالات الاستراتيجية في "أونروا" والناطقة الرسمية تمارا الرفاعي، أن المؤتمر الذي يعقد على مدار يوم واحد يسعى لتحقيق هدفين؛ الأول هو حشد موارد لسد الفجوة المالية لعام 2021 في ظل الحاجة إلى 100 مليون دولار للشهرين الأخيرين من العام الحالي.

أما الهدف الثاني هو حشد مبالغ مرصودة لأكثر من عام، أي تعهدات متعددة السنوات تمكن الوكالة من التخطيط لمدة 3 سنوات على سبيل المثال من دون الاقتراب من الانهيار كل عام، وفق "الرفاعي".

وأكدت مشاركة الولايات المتحدة، من بين 45 دولة، وسيُمثل أكثر من نصف الدول على مستوى وزاري.

ومؤخرا، قالت "أونروا"، إنها تعاني من أزمة مالية جرّاء تراجع الدعم العربي لها، ودعم بعض الدول الأوروبية، ما يؤثر على دفع رواتب موظفيها، خلال الشهرين القادمين.

وتأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين في مناطق عملياتها الخمس، الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة، إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل لمشكلتهم.