الساعة 00:00 م
الثلاثاء 30 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

16 أسير في سجون الاحتلال مصابون بالسرطان.. يواجهون خطر الموت

حجم الخط
86E02FF9-A544-43D1-A8BC-3DF743190EA2.jpeg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال مركز فلسطين لدراسات الأسرى، اليوم الخميس، إن 16 أسيرًا في سجون الاحتلال يُعانون من مرض السرطان بأنواعه، يُرافقه إهمال طبي متعمد من إدارة السجون.

جاء ذلك في بيان لـ "أسرى فلسطين" وصل "وكالة سند للأنباء" في اليوم العالمي لمكافحة مرض السرطان والذي يُصادف الرابع من فبراير/ شباط من كل عام.

وبيّن أن الأسرى المصابين بالسرطان في السجون حياتهم مهددة بالخطر، نظراً لأوضاعهم الصحية الصعبة وعدم تلقيهم العلاج المناسب، إذ يقدم لهم الاحتلال ما يبقيهم أحياء فقط.

وأضاف، أن مرض السرطان يُعد السبب الأول في استشهاد الأسرى داخل السجون، نتيجة الإهمال الطبي المتعمد، كان آخرهم الشهيدين كمال أبو وعر من جنين، وسعدى الغرابلى من غزة.

وجاء في البيان، أن "الأسرى المصابين يُعانون بشكل مضاعف، ويعيشون ما بين سندان الأسر وظروفه القاسية وبين مطرقة مرض السرطان الخطير، إضافة لتهديد فيروس كورونا الذى أصاب المئات منهم".

وأشار إلى وجود أسيرين من المصابين بالسرطان، تجاوزت أعمارهما عن الـ 70 عامًا، وهما فؤاد الشوبكي (82 عامًا)، والأسير موفق نايف عروق (78 عامًا)، موضحًا أن حالتهما الصحية في تراجعٍ مستمر.

وحذر "الأسرى فلسطين" من الخطورة الحقيقة على حياة الأسرى المصابين بالسرطان، داعيًا لتسليط الضوء على معاناتهم، والمطالبة بإطلاق سراحهم دون شرط، لاسيما في ظل انتشار "كورونا".

وطالب، المؤسسات الدولية ذات الصلة، بتشكيل لجنة تحقيق محايدة لمعرفة أسباب تزايد نسبة الإصابة بالسرطان في صفوف الأسرى.

ويقبع نحو 700 أسير في سجون الاحتلال، يعانون من أمراض مختلفة، وبحاجةٍ لتدخلٍ طبيٍ عاجل.