الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"بيان أستانا": هجمات إسرائيل على سوريا تهدد أمن المنطقة

حجم الخط
القدس - وكالات

أدانت روسيا وتركيا وإيران، هجمات إسرائيل المتواصلة على سوريا ودعت إلى وقفها.

ولفتت النظر، في بيان مشترك صدر عنها في ختام الجولة الـ 15 من المفاوضات بصيغة أستانا، إلى أن إسرائيل "تنتهك القانون الدولي والإنساني الدولي وتقوض سيادة سوريا والدول المجاورة وتهدد أمن واستقرار المنطقة".

وأعربت، عن التزامها الثابت بوحدة سوريا، مستنكرة أي مخططات ترمي لتقويض سيادتها.

وشددت الدول الضامنة في مفاوضات أستانا على تمسكها الثابت باستقلال سوريا ووحدة أراضيها وكذلك الأهداف والمبادئ المطروحة في ميثاق الأمم المتحدة.

وأكدت على ضرورة احترام وتطبيق هذه المبادئ من قبل جميع الأطراف.

وأبدت الدول الثلاث عزمها على محاربة الإرهاب بكافة أشكاله ومواجهة المخططات الانفصالية الرامية إلى تقويض سيادة سوريا ووحدتها الترابية والتي تهدد أمن الدول المجاورة القومي.

وأشار البيان إلى أن الدول الضامنة بحثت مستجدات الوضع في شمال شرقي سوريا واتفقت على أنه لا يمكن إحلال الأمن والاستقرار طويلي الأمد في المنطقة إلا استنادًا إلى أساس الحفاظ على سيادة سوريا ووحدة أراضيها.

ورفض البيان المشترك "جميع محاولات فرض وقائع جديدة على الأرض، بما في ذلك كمبادرات غير قانونية لإعلان الحكم الذاتي تحت ذريعة محاربة الإرهاب".

وأبدت عزمها على مواجهة "المخططات الانفصالية في شرقي الفرات التي تهدف إلى تقويض وحدة سوريا وتهدد أمن الدول المجاورة القومي".

وعبّرت عن قلقها إزاء تفعيل الأعمال القتالية الموجهة ضد السكان المدنيين في شمال شرقي سوريا، مجددة رفضها للاستيلاء على العائدات النفطية التابعة بموجب القانون للجمهورية العربية السورية وتسليمها إلى أطراف أخرى.

وأعربت الدول الضامنة عن قناعتها بغياب الحل العسكري للنزاع السوري، وأكدت تمسكها بتقديم عملية سياسية طويلة الأمد وقابلة للحياة يديرها السوريون أنفسهم بمساعدة الأمم المتحدة، وفقا لبيان مجلس الأمن القومي 2254.