الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

أمريكا تعارض قرار "الجنائية" فتح تحقيق في الجرائم الإسرائيلية

حجم الخط
314361-27937389.jpg
واشنطن-وكالة سند للأنباء

عارضت وزارة الخارجية الأمريكية، مساء اليوم الأربعاء، إعلان الادعاء بالمحكمة الجنائية الدولية فتح تحقيق بشأن جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان صحفي مقتضب: "لدينا مخاوف شديدة بشأن محاولة المحكمة الجنائية الدولية ممارسة ولايتها القضائية على إسرائيل".

ويأتي الموقف الأمريكي هذا بعد أن أعلنت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، أن مكتبها سيفتح تحقيقا رسميا في جرائم الحرب في الأراضي الفلسطينية، في خطوة رحبت بها السلطة الفلسطينية ونددت بها إسرائيل.

وجاء هذا القرار بعدما قضت المحكمة في الخامس من فبراير شباط باختصاصها في نظر القضية، مما أدى إلى رفض سريع من جانب واشنطن والقدس.

وقالت المدعية العامة التي توشك ولايتها على الانتهاء فاتو بنسودا في بيان "قرار فتح تحقيق جاء بعد فحص أولي شاق أجراه مكتبي واستمر قرابة الخمسة أعوام".

وأضافت "في النهاية، يجب أن ينصب اهتمامنا على ضحايا الجرائم جراء دوامة طويلة الأمد من العنف وانعدام الأمن التي تسببت في معاناة عميقة وإحباط لكافة الأطراف".

وفي ديسمبر كانون الأول 2019 قالت بنسودا التي سيخلفها في المنصب البريطاني كريم خان في 16 يونيو حزيران إن جرائم حرب ارتكبت أو ترتكب في الضفة الغربية، لا سيما القدس الشرقية وقطاع غزة.