الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

"الاقتصاد" تسجل 3 براءات اختراع

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم السبت، عن تسجيلها 3 براءات اختراع لدى الإدارة العامة للملكية الفكرية في مجالات معالجة المياه العادمة، وتسهيل حركة ذوي الإعاقة، ونظام توليد عالي الكفاءة.

وبينت الوزارة، في بيان صحفي، أن المخترعات هبة عماد محمد فايز دويك، وناريمان راضي موسى زاهدة، ونادية عايد حسين اعقيفان، سجلن براءة اختراع جهاز لمعالجة المياه العادمة.

وأوضحت، أن الجهاز مصمم من وحدة معالجة مياه الصرف الصحي متكاملة فعالة وصديقة للبيئة تعمل على إزالة الكروم من مياه الصرف الصحي من مصانع مدابغ الجلود عن طريق الامتصاص على جسيمات النفايات الصلبة الناتجة من مناشير الحجر، وبالتالي القضاء على التلوث من المصنعين .

وأضافت، أن المخترع مؤمن محمد علي حمدان استطاع تسجيل براءة اختراع الكرسي الذكي لتسهيل حركة ذوي الإعاقة في الأماكن العامة والمواصلات ولتسهيل حركتهم وتخفيف الأعباء الواقعة عليهم عندما يريدون التنقل في مركباتهم.

وبينت الوزارة أن الاختراع عبارة عن كرسي مزود بمفاتيح تحكم على طرفي يدي التوجيه والتحكم بقاعدة الكرسي التي يمكن توصيلها وفصلها عن الكرسي، حيث تعمل إما آليا أو يدويا.

وأوضحت أن الذي يميز هذه القاعدة أسلوب حركة أذرعها الموصولة مع العجلات بشكل مميز يسمح بالحركة في المجالات أوسع من الكراسي العادية.

وأشارت إلى أن الاختراع الثالث عبارة عن نظام توليد قدرة عالي الكفاءة وطريقة لتشغيله من قبل المخترعين ألكس هيريرا وإياد باغدان، حيث يتم الكشف عن نظام توليد القدرة باستخدام حث مغناطيسي وطريقة لتشغيله.

و سجلت خلال العام الماضي 7 براءات اختراع في مجالات الوقود، والتحكم بالإشارة الضوئية، والتغليف الأتوماتيكي.

 وكذلك في استخراج عجائن الورق من سعف النخيل، والتقييم للأوراق المرسومة يدويا، وآلة الحركة الدائبة، ونظام فصل المقصورات.