الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"لجنة الانتخابات" تنشر تفاصيل الترشح للانتخابات التشريعية

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

نشرت لجنة الانتخابات المركزية، اليوم الأحد، جميع المعلومات والإجراءات والطلبات والنماذج المتعلقة بعملية الترشح لانتخابات المجلس التشريعي المقرر الاقتراع فيها يوم 22 أيار/ مايو المقبل.

وذكرت اللجنة أن فترة الترشح للانتخابات التشريعية تبدأ في 20 آذار/ مارس الجاري ولمدة 12 يوماً تنتهي مساء الأربعاء 31 من ذات الشهر.

وأعلنت اللجنة الشروط والإجراءات اللازمة لعملية تسجيل وترشح القوائم الانتخابية، استناداً للمرسوم الرئاسي بالدعوة لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني الصادر بتاريخ 15/1/2021 والقاضي بإجراء الانتخابات التشريعية بتاريخ 22/5/2021،

وأوضحت محددات عملية الترشح، أن مدة الترشح 12 يوما تبدأ من صباح يوم السبت 20/3/2021 ولغاية مسـاء يوم الأربعاء 31/3/2021، ويتم الترشح من خلال القوائم الانتخابية فقط ولا تقبل طلبات الترشح الفردية.

وتتشكل القائمة الانتخابية من حزب أو ائتلاف أحزاب أو مجموعة من الناخبين لغرض المشاركة في الانتخابات لعضوية المجلس التشريعي.

كما وتعتبر قائمة المرشحين مغلقة من حيث ترتيب الأسماء، وتوزع المقاعد التي تفوز بها كل قائمة على مرشحيها حسب تسلسل أسمائهم في القائمة الأول فالذي يليه وهكذا.

فيما يقدم طلب ترشح القائمة الانتخابية من خلال منسق ومفوض القائمة والذي يمثلها في الأمور كافة أمام اللجنة بما فيها تقديم كل الطلبات والوثائق باسمها لدى اللجنة.

وحول القوائم الانتخابية، تتم عملية تسجيل وترشّح القوائم الانتخابية من خلال تقديم طلب على النموذج المخصص لذلك خلال المدة القانونية المحددة أعلاه.

ويمكن الحصول على طلب الترشح والنماذج الخاصة بالترشح من مكتب الانتخابات المركزي /لجنة الانتخابات المركزيّة في مدينة رام الله، أو من مكتب غزة الإقليمي في مدينة غزّة، أو من أي من مكاتب المناطق الانتخابية، أو من خلال موقع اللجنة الإلكتروني www.elections.ps

ويُقدّم طلب ترشّح القائمة الانتخابية إلى لجنة الانتخابات المركزي في مدينة رام الله أو مكتب غزة الإقليمي في مدينة غزة.

فيما تظهر أسماء القوائم على ورقة الاقتراع مرتبه وفقا لساعة وتاريخ تقديم طلب ترشحها.

وعن شروط الترشح، يُشترط على القائمة الانتخابية تقديم طلب ترشح على النموذج المخصص من قبل اللجنة يتضمن، اسم منسق ومفوض القائمة الانتخابية واسم مدير حملتها الانتخابية وعناوينهم.

كما ويتضمن اسم القائمة الانتخابية والرمز أو الشعار الدال عليها، وعنوان المقر الرئيسي للقائمة الانتخابية، وكذلك مبالغ الصرف على الحملة الانتخابية ومصدرها، على أن يذيل طلب ترشح القائمة بتوقيع منسق ومفوض القائمة الانتخابية.

كما ويجب ألا يقل عدد أسماء المرشحين في كل قائمة عن ستة عشر مرشحاً، وألا يزيد عددهم عن مائة واثنين وثلاثين مرشحا، وأن تشتمل القائمة على حد أدنى لتمثيل المرأة وفقاً لما نص عليه القانون.

وينص القانون على أن امرأة واحدة من بين الأسماء الثلاثة الأولى في القائمة، وامرأة في كل أربعة أسماء تلي ذلك.

ويشترط في مرشح القائمة أن يكون فلسطينياً، وأن يتم الثامنة والعشرين عاماً من العمر أو أكثر في اليوم المحدد للاقتراع أي من مواليد 22/5/1993 أو قبل ذلك التاريخ، وأن يكون اسمه مدرجاً في سجل الناخبين النهائي.

كما ويشترط ألا يكون محكوماً في جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة، وأن يكون مقيماً إقامة دائمة في الأراضي الفلسطينية، وأن يلتزم بالقانون الأساسي المعدل لسنة 2003م وتعديلاته، وبأحكام قرار بقانون رقم 1 لسنة 2007م بشأن الانتخابات العامة وتعديلاته.

كما ويجب تقديم الاستقالة، إذا كان مقدم الطلب من فئة الوزراء، وموظفي دولة فلسطين المدنيين والأمنيين، أو الذين يتقاضون راتبا أو مخصصا شهريا من خزينة السلطة، أو الصناديق العامة التابعة لها او الخاضعة لإشرافها.

وكذلك تجب الاستقالة لمدراء ورؤساء وموظفو المنظمات الأهلية، وموظفي المؤسسات العامة والهيئات الدولية ومجالس الهيئات المحلية، ورؤساء وأعضاء مجالس الهيئات المحلية، وأعضاء ورؤساء المجالس المنتخبين في المؤسسات والهيئات الأخرى.

وبينت اللجنة أن مرفقات طلب الترشح للقائمة، كشف موقع من ثلاثة آلاف مؤيد ممن لهم حق الانتخاب، تشمل أسماءهم الرباعية وأرقام تسجيلهم في سجل الناخبين وتواقيعهم، ونسخة ورقية عن البرنامج الانتخابي للقائمة موقعة من منسق ومفوض القائمة وأخرى إلكترونية.

كما وتتضمن المرفقات صورة ملونة عن الرمز أو الشعار الانتخابي موقعة من منسق ومفوض القائمة ومرفقة بنسخة إلكترونية على قرص مضغوط، وسند بنكي بدفع مبالغ التأمين "عشرون ألف دولار أمريكي" في حساب اللجنة لدى بنك فلسطين على حساب المرشحين رقم 2222000.

ويُطلب كشف مغلق بأسماء وترتيب مرشحي القائمة، وطلبات الترشح الخاصة بمرشحي القائمة الواردة أسمائهم في الكشف المغلق ومرفقاتها.

أما بالنسبة للقوائم المترشحة عن هيئه حزبية، إرفاق كتاب من ممثل الهيئة الحزبية المعتمد لدى اللجنة يفيد بترشح القائمة عن الهيئة الحزبية.

فيما تتضمن مرفقات طلب ترشح مرشح القائمة، صورة عن بطاقة إثبات الشخصية، وصورتين شخصيتين بحجم 2*3 سم، وكتاب قبول الاستقالة إذا كان مقدم الطلب من الفئات التي حددها القانون، ووكالة قانونية "خاص بطلبات الترشح المقدمة بالوكالة".

فيما تشمل مبالغ التأمين، مبلغ تأمين الترشح بقيمة عشرة آلاف دولار أمريكي، ويعاد هذا المبلغ في حال، الانسحاب ضمن المدة القانونية، أو رفض طلب الترشح.

كما ويتم دفع مبلغ تأمين الدعاية الانتخابية بقيمة عشرة آلاف دولار أمريكي، ويعاد هذا المبلغ في حال: الانسحاب ضمن المدة القانونية، رفض طلب الترشح، التزام القائمة بأحكام الدعاية الانتخابية وفقا للقانون والأنظمة والإجراءات الصادرة عن اللجنة.

فيما تودع المبالغ في الحساب البنكي المخصص من قبل لجنة الانتخابات المركزية لدى بنك فلسطين -حساب لجنة الانتخابات المركزية – حساب المرشحين رقم (2222000)

وحول سحب الترشح، للقائمة الحق في طلب سحب ترشحها حتى موعد أقصاه يوم الخميس 29/4/2021، ويجوز لواحد أو أكثر ممن ترشح ضمن قائمة أن يطلب سحب ترشحه من القائمة.