الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مسؤولون إسرائيليون يزورون أوروبا لمحاولة إلغاء تحقيق "الجنائية"

حجم الخط
f64282dc-6126-4aec-aa86-9a96dfb2234a.jpg
القدس-وكالة سند للأنباء

يغادر يوم غد الثلاثاء، الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، برفقة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، إسرائيل في رحلة لعدة دول أوروبية.

وتأتي هذه الزيارة؛ بهدف محاولة العمل على إلغاء التحقيق الذي قررت فتحه المدعية العامة لمحكمة الجنايات الدولية فاتو بنسودا.

وبحسب صحيفة معاريف، فإن ريفلين وكوخافي سيتوجهان إلى ألمانيا، والنمسا، وفرنسا، في رحلة ستكون لثلاثة أيام فقط، حيث سيلتقون برؤساء تلك الدول التي تمتلك عضوية في المحكمة الجنائية.

وستركز النقاشات على الملف النووي الإيراني، إلى جانب ما وصفته الصحيفة بـ "التهديد" المتعلق بالمحكمة الجنائية الدولية.

وستكون أهم الاجتماعات الثلاثة في فرنسا، على عكس ألمانيا التي أعربت بالفعل عن موقفها المعارض لسلطة المحكمة في الاستماع إلى التهم الموجهة لإسرائيل بارتكاب جرائم حرب، بينما تلتزم باريس الصمت. وفقً للصحيفة.

ونشرت صحيفة "لوموند" الفرنسية التي غالبًا ما تعبر عن موقف شبه رسمي، افتتاحية لاذعة بشكل خاص تطالب بإجراء التحقيق ضد إسرائيل، ووصفته بأنه ضروري.

 كما أنه بمثابة اختبار لموقف الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى ومصداقيتها ودعمها لحل الدولتين، حسب "لوموند".

وأشادت الصحيفة الفرنسية بشجاعة المدعية العامة بنسودا.

وأكدت على ضرورة أن يثبت خليفتها البريطاني كريم خان بأنه لا يخضع للضغوط مثل سلفه، وأن يعمل على مجريات التحقيق، إلى جانب العمل على فتح تحقيق ضد بشار الأسد لارتكابه جرائم مماثلة ضد الإنسانية.

وردت السفارة الإسرائيلية في باريس على تلك الافتتاحية للصحيفة الفرنسية بأنها صادمة، منددةً بالمقارنة ما بين إسرائيل ونظام الأسد، بحسب صحيفة معاريف.