الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مركز حقوقي: أحياء القدس تتعرض لخطر التهجير والتهويد

حجم الخط
القدس - وكالة سند للأنباء

قال مركز "الدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان"، إن الأحياء المقدسية، وخاصة "ِالشيخ جراح"، تتعرض لخطر التهجير والتهويد ضمن مخطط إسرائيلي يسمى "حوض القدس".

وأوضح المركز الحقوقي في التقرير الأسبوعي، اليوم السبت، أن المخطط يهدف لربط المستوطنات المقامة على أراض فلسطينية في منطقة شرقي القدس ببعضها.

وأشار التقرير الأسبوعي إلى أن سكان "الشيخ جراح" يواجهون منذ عام 1972 دعاوى قضائية تطالبهم بالإخلاء لصالح جمعيات استيطانية تريد إقامة مستوطنة على أنقاض هذه المنازل.

ويواجه آلاف المقدسيين خطر التهجير ضمن مخطط "حوض القدس"، يستهدف أحياء القدس كافة بدءًا من الشيخ جراح وحتى حي وادي الجوز.

وتقود حكومة الاحتلال وبلدية موشيه ليئون حملة على أحياء القدس بشكل عام، بهدف تهجير السكان.

وتستخدم بلدية الاحتلال والجماعات الاستيطانية، القضاء الإسرائيلي كأداة لتمرير مخططات تصب في خانة التطهير العرقي بتهجير الفلسطينيين.

وتسعى تلك الجمعيات إلى إخلاء كل منازل حي الشيخ جراح؛ ويبلغ عددها قرابة الـ 80 منزلًا ويقطنها نحو 2200 مقدسي، ضمن مخطط اسرائيلي يهدف لإحلال المستوطنين مكانهم.

وذكر التقرير الحقوقي أن من أهداف تلك المخططات رفع عدد المستوطنين ليصبح مع الوقت اعلى من عدد المقدسيين في شرق القدس.

وأردف: "حاليًا هناك 12 منزلًا مهددة بالإخلاء في أسرع وقت ممكن، ويقطنها حوالي 120 مقدسيًا".

ويتزامن ذلك، وفق التقرير، مع طلب بلدية الاحتلال من محكمة الشؤون المحلية الإسرائيلية قبل ثلاثة أسابيع، تجديد أوامر الهدم لعشرات المباني في سلوان والتي يقطنها حوالي 1500 فلسطيني.

وفي حال الموافقة على الطلب فإن أكثر من 100 منزل في منطقة البستان داخل حي سلوان معرضة لخطر الهدم الفوري.

ويهدف مخطط بلدية الاحتلال إلى تنفيذ مشروع استيطاني مكان هذه المباني الفلسطينية، وإقامة ما يسمى "متنزه حديقة الملك"، الذي أعلن عنه رئيس البلدية السابق، نير برْكات، عام 2010.

ويقضي المخطط بإقامة المشروع الاستيطاني في حي البستان في سلوان، وأن يكون موقعًا "سياحيًا أثريًا"، عبر هدم عشرات المباني وطرد العائلات الفلسطينية التي تسكنها.