الرياضة قبل وبعد الإفطار في رمضان.. نصائح وفوائد!

حجم الخط
الرياضة.jpg
دبي - وكالات

ممارسة النشاطات البدنية والرياضة بشكل عام في شهر رمضان يجب أن  تتم وفق ضوابط، خصوصاً وأن شهر رمضان يأتي هذا العام ضمن أجواء صيفية تمتاز بطول فترة ساعات الصيام.

نقدم لك مجموعةً من الفوائد والنصائح، من أجل رياضة صحية ومفيدة أثناء الصيام:

1.     رياضة قبل الإفطار

•يستطيع الرياضي أن يمارس الرياضة لمدة ساعة، لينهي تدريبه بالكامل قبل موعد الإفطار بمدة زمنية قصيرة لاتتجاوز الـ 15 دقيقة.

•وسبب تقصير المدة الزمنية الفاصلة بين لحظة إنهاء التدريب والإفطار هو محاولة تعويض الجسم بالسوائل والأملاح المعدنية المفقودة بأسرع وقت ممكن.

•تعمل على زيادة كفاءة الجسم في التخلص من السموم الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائي.

•تنشيط الدورة الدموية وزيادة الشعور بالراحة والاسترخاء.

2.     رياضة بعد الإفطار

•تمارس الرياضة بعد وجبة الإفطار بما يعادل 2 ونص إلى 3 ساعات.

•لا يجوز بتاتا ممارسة أي مجهود بدني قبل الوقت المحدد .

•تمارس الرياضة في رمضان في وقت لا يزيد عن 60 دقيقة لمدة 5 أيام أسبوعياً.

وتكون على النحو الآتي:

الإحماء الجيد قبل مزاولة النشاط لمدة 5 دقائق، يليه أداء تمارين إطالة لمعظم عضلات الجسم لمدة 5 دقائق، ثمَّ ممارسة النشاط البدني الرئيسي لمدة لاتقل عن 30 إلى 45 دقيقة، يليه بعد ذلك

تمارين استشفاء وتبريد لمدة 5 دقائق.

الممنوعون من الرياضة

هناك أشخاص لا يجب أن يمارسوا الرياضة في رمضان، وهم:

- الذين يعملون لساعات طويلة بدون انقطاع، وبالأخص الأعمال التي تستلزم التنقل من مكان لآخر في هذا الجو الصيفي الحار.

- الذين لا يتمتعون بمقدار جيد من اللياقة البدنية والقدرة على تحمل التعب والعطش ونقص الأملاح المعدنية.

- الراغبين في زيادة كتلتهم العضلية.

- من يعانون من أمراض وأعراض صحية مزمنة عليهم العودة إلى الطبيب المختص المشرف على حالتهم.

-كبار السن.

- الذين يعانون من السمنة المفرطة.

- من يعانون من ازدياد معدل ضربات القلب.

نصائح مهمة

-يجب أن يختار الرياضي مكاناً صحياً لممارسة الرياضة .

- يجب عدم ارتداء الكمامة خلال ممارسة الرياضة لأنها تقلل من القدرة على التنفس بشكل صحيح .

- يفضل الابتعاد عن الآخرين بمسافة لا تقل عن 1 متر، كما أنه يجب المشى بانتظام خلال فترة المساء .

- التهوية الجيدة والنظافة العامة وعدم الازدحام.

- أن يكون المكان معتدلاً من حيث درجات الحرارة والرطوبة.

- ارتداء ملابس مريحة وخفيفة.

- عدم تناول كمية كبيرة من الطعام قبل ممارسة الرياضة.