الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

هل يُسبب التسنين رائحة بالفم؟

حجم الخط
تسنين.jpg
دبي - وكالات

غالبًا ما يشعر الآباء بالقلق من أن طفلهم يعاني كثيرًا من الألم عند بدء التسنين، لكن الخبر السار أن العملية غير مؤلمة نسبيًا بالنسبة لمعظم الأطفال.

والعناية بفم الطفل وقت التسنين لا يساعد فقط على التخلص من أي روائح مزعجة، لكن يحميه من انتقال العدوى والفطريات مع تهدئة آلام التسنين المزعجة، ويضمن كذلك الوقاية من تسوس الأسنان في ما بعد.

هل التسنين يسبب رائحة بالفم؟ 

بشكل عام لا ، لكن قد يشير ذلك إلى التهابات في اللثة، ما قد يستدعي استشارة الطبيب.

أو يمكن استخدام غسول الفم، خاصةً المعزز بالزنك فيقلل من رائحة الفم الكريهة لدى البالغين، لكن لم يثبت تأثيره بشكل آمن في الأطفال الصغار والرضع، فقد يبتلعونه.

إليكِ أهم النصائح التي عليكِ اتباعها للعناية بفم طفلك وقت التسنين:

  افركي لثة طفلك:

استخدمي إصبعًا نظيفة أو قطعة من الشاش لفرك لثة طفلك

استخدمي العضاضات:

 فقط تأكدي من اختيار الأنواع التي تناسب معايير السلامة، كما يمكن وضعها في الثلاجة للتبريد، تأكدي من أنها باردة فقط وليست صلبة أو مجمدة.

 حافظي على البرودة:

استخدام ملعقة باردة أو حلقة التسنين المبردة يمكن أن يهدئ تورم اللثة، تجنبي استخدام أي مواد سكرية لمنع تسوس الأسنان اللبنية. 

استخدمي مسكنات الألم:

في حالة الشعور بالألم الشديد دون توقف، يمكنكِ تقديم العلاجات المسكنة للألم الآمنة دون الحاجة إلى وصفة الطبيب مثل الأسيتامينوفين أو الباراسيتامول أو الإيبوبروفين. 

قدمي له بسكويت التسنين أو الطعام البارد:

 يساعد بسكويت التسنين أو الطعام البارد مثل الزبادي أو الخضار المهروس على تغذية الأطفال وتهدئة تورم اللثة والحد من الألم.

تجنبي الجل المسكن:

لا يُنصح باستخدام العلاجات الطبية الشائعة لأعراض التسنين والتهابات اللثة مثل جل التسنين أو غيرها، فلم تثبت فوائدها، كما قد تتسبب مثل تلك الأدوية في نوبات وصعوبة في التنفس.

 تجنبي المسكنات غير المناسبة للرضع:

التي تحتوي على مادة البنزوكاين أو الليدوكايين، فهي ضارة تمامًا لطفلك، كما لا ينبغي استخدام قلادات التسنين أو الأساور أو أي من تلك الأدوات وأغراضها المتوارثة منذ القدم، إذ تشكل خطرًا بالغًا وتؤدي للإصابة بالاختناق وإصابة الفم وانتقال العدوى.