بالصور "بسكويت الخريج" نافذةُ أمل في ظِل أزمة

حجم الخط
بسكويتات.jpg
فاتن عياد الحميدي - وكالة سند للأنباء

تمتزج رائحة التفوق، وحلوياتٌ تُصنعُ بيدٍ تسعى، وبعرق الجبين، لتكونَ عيداً لمن يمضِ قُدماً إلى طريقِ النجاح دون اكتراث بحالٍ صعب، لأنه يُدرك أنَّ مَن بدأ سيمشي، ومَن مَشى سيصل إلى نهاية مُرضية، فيكون العيد عيدين.

"على طريق العمل"

اختارت " وكالة سند للأنباء" بقرب عيد الفطر السعيد، أن تُسلط الضَوء على شاب لم ينتظر وظيفةً في ظل أزمات متتالية على قطاع غزة، وارتفاع متزايد للبطالة في القطاع، بل صنع من نفسه موهبةً تدخُلُ كل بيت.

محمود مشتهى انطلق من منزله في صناعة الحلويات والبسكويت، ليكون بذلك الخريج الأول على دفعته من اختصاص "البرمجة وقواعد البيانات"، الذي انطلق للعمل في مشروعه للحلويات بـ اسم "بسكويت الخريج".

"نقطة الانطلاق"

بسكويت.jpg

يقول محمود مشتهى لـ "وكالة سند للأنباء"، إنَّ بدايات عمله بدأت خلال فترته الدراسية في الجامعة، عندما عمل كأجير في إحدى المحلات، وتدرب لسنة في مجال تخصُصه في ثلاث شركات لمدة تتراوح ما بين الشهرين إلى ثلاثة أشهر، دون تثبيت، ومن هنا كانت نقطة الانطلاق.

يوضح "مشتهى" أنه بعد بحثه عن عملٍ دون جدوى، قرر آنذاك الانتقال لشيء مختلف، فجاء التوجه للعمل في البسكويت في منزله، بعد أن صنع بعضاً منه ونشر صوره على مواقع التواصل الاجتماعي.

جذب ذلك فضول المتابعين له، ما شكل حافزًا له للمضي أكثر في مجال البسكويت.

يشير "مشتهى" لـ "سند" إلى أن هذا النوع من البسكويت يأتي بأطعمة طبيعية، مثل: الينسون، جوز الهند، القرفة، والزنجبيل.

 كما استخدم في البداية معدات يدوية، مما أعاق عملية الصنع لأخذها وقتاً وجهداً في التصنيع، إضافةً لارتباطه بمواعيد الكهرباء في قطاع غزة، وفي وقت لاحق قام بشراء آلتين جديدتين تساعده في توفير الوقت أكثر.

وأعلن "مشتهى" عن مشروعه من خلال المشاريع الممولة مدفوعة الأجر على مواقع التواصل الاجتماعي، مشيراً أن بعدها كان بمبالغ مرتفعة قليلاً، ويأتي ها كله للوصول لأكبر قدر من الأشخاص في القطاع.

ويضيف أن هذا المشروع يعدو عليه بدخلٍ كافٍ مصروفٍ شخصي لشاب ليس لديه مسؤوليات كبيرة.

بسكويت الخريج.jpg
 

"بسكويت العيد"

ومع اقتراب عيد الفطر السعيد، كان لا بُد لـ "سند" أن تتعرف على بسكويت الخريج لهذه المناسبة، ويوضح ضيفنا أنه يصنع لعيد الفطر أصنافاً جديدة بالعجوة مثل: كليجة التمر، أصابع العجوة، كعك ومعمول بالتمر.

ويستطرد "مشتهى" بالقول إنه يستقبل حجوزات بسكويت العيد من تاريخ 19 رمضان، ثم يبدأ بتوزيع الطلبيات من تاريخ 28-29 رمضان لمحافظات القطاع كافة، مشيراً أن الكميات محدودة لأن الإمكانيات ما زالت قوتها غير كافية لتلبية جميع الطلبات وتجهيزها في وقت قصير.

"من سار وصل"

لم يُثنهِ سوء الحال وتردي الأوضاع الاقتصادية في قطاع غزة، عن البحث في مجالات مختلفة دون التقيُّد بالاختصاص الجامعي، لأنهُ أدركَ أنَّ مَن سعى وصل وحتى تصل عليك أن تنطلق.

 وها هو ضيفنا يسعى لتوسعة هذا المشروع بإمكانيات أكبر بعد العيد على حدِّ قوله، لينقله بعد ذلك ليصبح محلاً تجارياً من شاب متفوقٍ جمع بين البرمجيات والحلويات في محل "بسكويت الخريج".

طريقة.jpg
معمول.jpg
أصابع عجوة.jpg
أصناف بسكويت.jpg
 

google-site-verification=DJEuzey_RbsNz66VcwLuoL_mjdHWrCK8LLP4fg_HSGk