الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مؤسسات حقوقية: الأوضاع في القدس قنبلة موقوتة

حجم الخط
WhatsApp Image 2021-05-06 at 12.40.30 PM.jpeg
غزة-وكالة سند للأنباء

حذرت مؤسسات حقوقية من تداعيات اقتحام جماعات المستوطنين لباحات المسجد الأقصى، يوم الإثنين المقبل والذي يصادف يوم 28 من رمضان، واستمرار الاعتداءات على حي الشيخ جراح في القدس. 

وقالت هذه المؤسسات في مؤتمر صحفي بمدينة غزة، إن هذا الاقتحام يحظى بدعم حكومة وقوات الاحتلال وسيشكل قنبلة موقوتة لتفجير المواجهات.

وأكدت أن هذا العمل استفزاز لمشاعر الفلسطينيين وعدوان جديد على المقدسات والأماكن الدينية.

في السياق حذرت هذه المؤسسات من الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة ضد سكان الشيخ جراح في القدس.

وقالت إن تهديد الاحتلال لنحو 550 مواطنا من سكان حي الشيخ جراح خطوة بالغة الخطوة وتستدعي وقفة جادة لوقف هذه الجريمة.

وطالبت المؤسسات المجتمع الدولي ومنظمة اليونسكو بالتحرك لوقف هذه الاقتحامات المتكررة بحق الأماكن المقدسة ودور العبادة، وضمان تمتع الفلسطينيين والمصلين المسلمين كافة بحقوقهم في المسجد الأقصى والأماكن المقدسة.

ودعت الدول السامية والمتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة بإدانة هذه الانتهاكات التي يقوم بها المستوطنون تحت حماية جنود الاحتلال والعمل على محاسبة دولة الاحتلال على مخالفتها لأحكام هذه الاتفاقية.

وطالبت بتحركات دولية وعربية سياسية ودبلوماسية وقانونية لتشكيل حائط ضد جرائم الاحتلال الإسرائيلي، بما يشمل دعوة جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي لاجتماعات عاجلة واستثنائية.

ودعت هذه المؤسسات الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن ومبعوث الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط الى الضغط على سلطات الاحتلال لوقف مخطط ترحيل سكان حي الشيخ جراح في القدس.