الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

فلسطين تدعو لتمويل الاتفاقية الإطارية لتغير المناخ

حجم الخط
90e6227eb31132f3d7c34e16c7eb6e70.jpg
ألمانيا-سند

أكد مساعد وزير الخارجية والمغتربين للعلاقات متعددة الأطراف السفير عمار حجازي، على المواقف المشتركة، في أهمية تعزيز آليات تنفيذ الاتفاقية الإطارية، لتغير المناخ واتفاقية باريس.

جاء موقف حجازي هذا، خلال، كلمة مجموعة الـ 77 والصين في إطار رئاسة دولة فلسطين للمجموعة، في أعمال اجتماع الهيئتين الفرعيتين الـ50 لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ المنعقدة حاليا في مدينة بون الألمانية.

 ودعا، حجازي، لضرورة توفير الوسائل اللازمة لتنفيذ آليات الاتفاقية، كتوفير التمويل، ونقل التكنولوجيا، وتطويرها وبناء قدرات الدول النامية.

وطالبن بضرورة الاستمرار في تقديم التمويل اللازم من قبل صناديق المناخ ذات الصلة وتسهيل آليات تقديم التمويل للدول النامية الأكثر هشاشة وعرضة للآثار السلبية لتغير المناخ.

وحث حجازي، لخلق وإيجاد وسائل تمويل إضافية وتطوير السياسات التمويلية على نحو يضمن تحقيق أهداف الاتفاقية وأهداف التنمية المستدامة.

ودعا رئيس المجموعة، الدول الأطراف وسكرتارية الاتفاقية، إلى العمل على استكمال القضايا العالقة من مؤتمر الأطراف الذي عقد العام الماضي في كاتوفيتسه– بولندا.

وأهم هذه القضايا، جدول أعمال المناخ الخاص بالمراجعة العلمية، وتقرير اللجنة الدولية المتعلق بدرجة الاحتباس الحراري 1.5 مئوية، والمادة السادسة من اتفاقية باريس الخاصة بالنهج التعاونية.

وذكر حجازي، أن الهدف من ذلك، هو الخروج بنتائج ملموسة خلال مؤتمر الأطراف المقبل للاتفاقية الإطارية المزمع عقده في كانون الأول/ديسمبر 2019 في العاصمة التشيلية سانتياغو.

وأشار السفير حجازي إلى ضرورة خلق التوازن في تنفيذ مبادئ الاتفاقية وعناصرها، على نحو يعكس التباين بين الدول النامية والدول المتطورة في تحمل المسؤولية التاريخية عن الآثار السلبية الناجمة عن ظاهرة تغير المناخ.