الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

بلدية غزة تدعو لترشيد استهلاك المياه

حجم الخط
IgzP1.jpg
غزة-سند

أكدت بلدية غزة أن كمية المياه المنتجة من آبار المياه مع كمية المياه التي ترد من خط المياه المحلاة (ميكروت) تكفي لسد احتياجات المدينة بالحد المتوسط.

وقالت البلدية، لكن انقطاع التيار الكهربائي وسوء الاستهلاك من قبل بعض المواطنين يؤدي إلى نقصها.

وذكر مدير عام المياه والصرف الصحي م. رمزي أهل أن كمية المياه المنتجة من الآبار تصل شهرياً لنحو 2 مليون ونصف مليون كوب من المياه.

فيما يرد من خط المياه المحلاة من الداخل نحو 500 ألف إلى 600 ألف طوب شهرياً ويتم ضخا لأحياء المدينة وفق جدول التوزيع المعتمد.

وأوضح أهل أن متوسط نصيب الفرد من المياه يبلغ نحو 85 لترا يومياً، إذا ما تم تقسيم كمية المياه المنتجة من الآبار مع كمية مياه الخط المحلاة على عدد سكان المدينة البالغ نحو 700 ألف نسمة.

 "مع الأخذ في عين الاعتبار كمية الفاقد في الشبكة الذي يقدر بنحو 35 % من الكمية الكلية"، بحسب أهل.

وبين أهل أن البلدية تشغل نحو 75 بئراً للمياه منها 20 بئراً مركزياً و55 بئراً فرعياً لتلبية احتياجات المدينة التي يزداد استهلاكها من المياه في فصل الصيف.

وأوضح، أن البلدية تلجأ لتشغيل الآبار بواسطة المولدات الكهربائية في أوقات انقطاع التيار الكهربائي؛ مما يزيد الأعباء الملقاة على عاتق البلدية نتيجة تحملها لتكاليف الوقود اللازم.

وأضاف أن قطاع غزة، يعد من أفقر المناطق مائياً في العالم نتيجة الكثافة السكانية العالية، وعدم توفر مصادر مياه حقيقية غير الاستخراج من الخزان الجوفي.

وأوضح أهل أن فصل الصيف من كل عام يشهد زيادة في الاستهلاك وقد يحدث نقص في بعض مناطق المدينة، سيما للمناطق البعيدة عن مصادر المياه أو المرتفعة نسبياً نتيجة انقطاع التيار الكهربائي أو سوء الاستهلاك.

ودعا المواطنين في المدينة لضرورة إتباع إرشادات المحافظة على المياه وترشيد استهلاكها، ووضع خزانات أرضية لضمان ضخها للطوابق العلوية في أوقات وصل التيار الكهربائي.

وطالبهم أيضاً للتأكد، من سلامة الشبكات الداخلية في المنازل وعدم وجود تسريب للمياه.

وأوضح أن مشروع إنشاء محطة تحلية مياه البحر الذي يجري تنفيذه حالياً على شاطئ بحر شمال المدينة، سيوفر كمية من المياه المحلاة تقدر بنحو 10 كوب يومياً.

وقال أهل، إنه سيتم خلطها بكمية مماثلة من الآبار في خزان الشيخ رضوان ثم ضخا للمناطق التي تعاني من شدة ملوحة المياه.

وفيما يتعلق بتحسين كفاءة شبكة المياه في المدينة، أوضح أهل، أن البلدية نفذت العديد من المشاريع التطويرية للشبكة خلال الأعوام القليلة الماضية.

وذكر، أن بلديته تسعى لتنفيذ مشاريع أخرى لتقليل نسبة الفاقد، وتحسين جودة المياه، وتوصيل المياه لمناطق المدينة بكميات كافية.