الساعة 00:00 م
الجمعة 10 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

"بالأسماء".. تشكيلة الحكومة المرتقبة في إسرائيل

حجم الخط
تشكيل الحكومة.png
رام الله - وكالة سند للأنباء

نشرت الإذاعة الإسرائيلية العامة، تشكيلة الحكومة الإسرائيلية المرتقبة، بعد التقارب بين زعيم حزب "اليمين الجديد" نفتالي بينيت، وزعيم حزب "هناك مستقبل" يئير لابيد، بينما قدم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عرضًا على خصومه سعيًا منه لعدم تشكيل حكومة بديلة.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية، اليوم الأحد إن الساحة السياسية في إسرائيل تشهد حالة من الترقب، بعد تصريحات "بينت" الأخير بشأن الإعلان تشكيل الحكومة الجديدة مع "لايبد" خلال الأسبوع الجاري.

وسيتولي نفتالي بينت، ويائير لابيد، منصبي رئاسة الوزراء ووزير الخارجية بالتناوب.

أما الحقائب الوزارية الأساسية فتتوزع كما يلي: بيني غانتس يواصل مهام وزير الجيش، افيغدور ليبرمان وزير المالية، غدعون ساعر وزير العدل، اييلت شاكيد وزيرة الداخلية، بينما يتولى النائب عيساوي فريج وزارة التعاون الإقليمي.

في حين قدم "نتنياهو" صباح اليوم، عرضًا جديدًا على خصومه من اليمين، سعيًا منه لعدم تشكيل حكومة بديلة.

وبحسب صحيفة "معاريف" الإسرائيلية فإن "نتنياهو" عرض على زعيم حزب "أمل جديد"–جدعون ساعر – تولي رئاسة الحكومة أولًا ولمدة عام وربع، بينما سيتولى هو رئاسة الحكومة لعامين بعدها".

واقترح على "بينيت" تسلم رئاسة الحكومة خلال فترة العام وربع الأخيرة من ولاية الحكومة، لكنّه  لم يحصل على رد بعد من الاثنين حول هذا العرض، بحسب المصدر ذاته.

والجمعة أعلن "بينيت"، موافقته على التحالف مع "لابيد"، لتشكيل حكومة في إسرائيل، يرأساها بالتناوب.

وينصّ الاتفاق ينص على تولي "بينيت" رئاسة الوزراء حتى سبتمبر/ أيلول 2023، ومن ثم يحل "لابيد" مكانه حتى نوفمبر/ تشرين الثاني 2025".

وفشل "نتنياهو" مطلع الشهر الجاري في تشكيل حكومة ما دفع الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين لتكليف "لابيد" بتشكيل حكومة في غضون 28 يوما تنتهي الأربعاء المقبل.