الساعة 00:00 م
الثلاثاء 23 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

تفاؤل بتحسن ملحوظ

"كهرباء غزة": العجز الكلي في الطاقة الآن 69%

حجم الخط
غزة - وكالة سند للأنباء

قالت شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة، إن طواقمها أعادت بالتعاون مع سلطة الطاقة إصلاح 4 خطوط كهرباء رئيسية تحمل طاقة تقدر بـ 50 mw، كانت قد تعطلت منذ بداية العدوان على القطاع.

وأوضحت في بيان صحفي لها تلقته "وكالة سند للأنباء" اليوم الأحد، أن الخطوط التي تمت إعادتها للخدمة هذا المساء هي: بغداد، القبة، الشعف، وتغذي محافظة غزة، وخط جباليا؛ وهو يغذي محافظة الشمال.

وأفادت بأن المتوفر حاليًا من داخل الخط الأخضر بعد إصلاح الخطوط 120 mw، والمتوفر من محطة التوليد عبر تشغيل مولدين 45 mw.

وأردفت: "مجموع المتوفر من طاقة من مختلف المصادر لهذا اليوم هو 165 mw، ومتوسط الطلب المتوقع على الكهرباء خلال اليومين المقبلين 480 mw، وهو مرشح للنزول خلال اليومين القادمين".

وبيّنت بأن "العجز الكلي في الطاقة الآن 69%، وتأمل الشركة أن ينخفض خلال الأيام القادمة وفقًا للمستجدات الحالية".

وأشارت إلى أنها ما زالت تعمل بوقود يتم تأمينه من السوق المحلي بصعوبة، "حيث لم تدخل أية شحنة وقود لمحطة التوليد من معبر كرم أبو سالم ضمن منحة الوقود القطرية منذ 10 مايو الجاري.

وصرحت: "بناء على عودة الخطوط المتعطلة فإن جدول توزيع الكهرباء سيشهد تحسن ملحوظ في مختلف المحافظات".

واستدركت الشركة: "ولكن العودة للجدول الذي كان معمولًا به قبل العدوان مرهونًا بتشغيل محطة التوليد بواقع 3 مولدات كما كانت قبل العدوان وهذا يتطلب السماح بإدخال شحنات الوقود المخصص لتشغيلها".

واستطرد: "وعليه فإن جدول توزيع الكهرباء الذي سيعمل به هو 6 ساعات وصل مقابل 12 ساعة فصل مع بعض الساعات الاضافية حسب المتاح".

ونبهت إلى أنه "سيصار لتطبيق جداول توزيع أفضل في حال توفر كميات كهرباء إضافية من المحطة عند تشغيلها بواقع 3 مولدات".

وأوضحت: "الاحتياج الشديد للكهرباء الذي نتج عن ندرتها خلال العدوان وبعده وزيادة درجة حرارة الجو كلها عوامل أدت لارتفاع ظرفي مؤقت للأحمال تعدى حاجز 550 mw".

وأكدت: "سيبدأ بالانخفاض تدريجيًا من يوم غد الاثنين ليستقر عند حاجز الاحتياج الحقيقي خلال 3-5 أيام".

وجددت التأكيد على أن "جدول توزيع الكهرباء يرتبط ارتباط وثيق بمعدل الطلب على الطاقة، لذا فإن الجدول الحقيقي للكهرباء سيستقر بعد 3 أيام".

ونوهت إلى أن "عودة الخطوط المتعطلة للعمل مجددًا لا يعني انتهاء أزمة الكهرباء في غزة حيث أن نصف كمية الكهرباء من محطة التوليد ما زالت غير متاحة، بسبب منع إدخال الوقود للمحطة،".

ولفتت النظر إلى أن "القطاع بحاجة لكمية كهرباء مضاعفة لسد العجز المتراكم منذ سنوات طويلة بسبب عدم تنفيذ المشاريع الاستراتيجية للكهرباء في غزة".

ودعت المجتمع الدولي وكافة الأطراف لتدخل عاجل وحقيقي لتوفير تيار كهربائي يلبي حاجة كل القطاعات ويسمح لعجلة الاقتصاد والتنمية بالدوران مجددًا.

وطالبت جميع مكونات المجتمع بضرورة العمل على إدارة مثلى للكميات المتاحة لهم من الكهرباء للمساهمة في الجهد الوطني المبذول لتجاوز الأزمة وتحقيق استقرار في جدول الكهرباء.