الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

مسؤول سعودي يصل إثيوبيا في ظل تصاعد أزمة "النهضة"

حجم الخط
السعودية.jpg
أديس أبابا - وكالات

التقى الوزير السعودي للشؤون الإفريقية أحمد قطان، اليوم السبت، رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد علي، بأديس أبابا، في ظل تصاعد أزمة سد النهضة مع مصر والسودان.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" بإجراء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين خلال الاستقبال، ومناقشة عدد من الموضوعات (لم يحددها) ذات الاهتمام المشترك.

وفي 17 فبراير/ شباط الماضي، قال "قطان"، خلال زيارته السودان ولقائه رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، إن بلاده ستواصل المساعي لإنهاء ملف سد النهضة الشائك، بالشكل الذي يضمن حقوق الدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا).

وأعلنت الجامعة العربية، عقد اجتماع وزاري طارئ، الثلاثاء، بالدوحة لبحث أزمة سد النهضة الإثيوبي المتعثرة مفاوضاته قبل أشهر، بطلب من مصر والسودان.

كما أعلنت الخارجية المصرية، اليوم السبت، تقديمها خطاباً لمجلس الأمن، شمل الاعتراض على اعتزام إثيوبيا الملء الثاني للسد المحدد في يوليو/ تموز المقبل، بعد نحو عام من ملء مماثل.

وتحمل إثيوبيا البلدين مسؤولية "عرقلة المفاوضات"، وتقول إنها لا تستهدف الإضرار بهما، وتسعى إلى الاستفادة من السد في توليد الكهرباء لأغراض التنمية.

بينما تتمسك مصر والسودان بالتوصل إلى اتفاق ثلاثي أولاً، للحفاظ على منشآتهما المائية، وضمان استمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه نهر النيل.

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في 30 مارس/ آذار الماضي، في تهديد لأديس أبابا، منذ نشوب الأزمة قبل 10 سنوات، إن "مياه النيل خط أحمر، وأي مساس بمياه مصر سيكون له رد فعل يهدد استقرار المنطقة بالكامل".