الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

مسؤول سعودي: السلام مع إسرائيل ليس قبل حل الدولتين

حجم الخط
عادل الجبير
الرياض-وكالة سند للأنباء

وصف مسؤول سعودي كبير تطبيع العلاقات مع إسرائيل بأنه "خيار استراتيجي" للمملكة، لكنه قال إن هناك متطلبات معينة "يجب أن تتم قبله".

وفي مقابلة أجرتها معه قناة CNN الأمريكية مساء أمس، رد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير على سؤال: "هل السعودية مستعدة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل؟ وإن كانت كذلك، متى؟".

وقال الجبير: "قلنا إن السعودية تدعم مبادرة السلام العربية.. في الواقع، قمنا بطرحها ووضحنا أن السلام يأتي في نهاية هذه العملية وليس في بدايتها".

وأضاف: "كما قلنا إن الدول التي وقعت على اتفاقيات إبراهيم مع إسرائيل، هي قرارات سيادية اتخذتها تلك الدول، نأمل أن يكون لهذه القرارات تأثير إيجابي على الداخل الإسرائيلي".

وتعرض مبادرة السلام العربية عام 2002 على إسرائيل تطبيع العلاقات الكاملة مع جميع الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية البالغ عددها 22 إذا وافقت إسرائيل على حل الدولتين على أساس حدود عام 1967، مع حل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين.

لم ترحب إسرائيل بالخطة أبدًا، التي ترى الآن بأن اتفاقيات إبراهيم، التي شهدت تطبيع إسرائيل للعلاقات مع الإمارات والبحرين والمغرب، تثبت أن المبادرة التي مضى عليها عقدين من الزمن لم تعد مناسبة.

وجاءت تصريحات الجبير بعد أن أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية، فتح مجالها الجوي لجميع الناقلات الجوية التي تستوفي متطلبات الهيئة لعبور الأجواء، دون أن يستثني القرار الطائرات الإسرائيلية المدنية.

ووصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي التقى القادة السعوديين أمس في جدة، القرار بأنه "أول خطوة ملموسة" نحو تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية.

وأمس كرر الرئيس الفلسطيني محمود عباس دعمه لمبادرة السلام العربية خلال مؤتمر صحفي عقده مع الرئيس الأمريكي فيما اعتبر أيضًا رفضًا لخطط الولايات المتحدة لدفع اندماج إسرائيل في المنطقة دون انتظار إحراز تقدم على المسار الفلسطيني.

وبعد اجتماعات بايدن مع العاهل السعودي الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أصدرت السعودية والولايات المتحدة بيانًا مشتركًا اليوم السبت، أيدتا فيه حل الدولتين باعتباره السبيل الوحيد لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.