الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

عملية نادرة يجريها طبيبان فلسطينيان في "المقاصد"

حجم الخط
الطبيبين الفلسطينيين نادر عبد الرحمن ومحمد ابو طاقه.jpg
القدس المحتلة- سند

نجح طاقم من قسم الباطنية وقسم القلب في مستشفى المقاصد الخيرية الإسلامية، بإجراء عملية جراحية نوعية لإغلاق ثقب في إحدى القصبات الهوائية داخل رئة شاب يبلغ من العمر 26 عاماً استمرت ساعتين من الوقت.

وتجرى هذه العملية التي تكللت بالنجاح للمرة الأولى في فلسطين، في خطوة تمثل تقدّماً طبياً جديداً، وإنجازاً طبياً في المستشفى .

 وأجرى العملية د. نادر عبد الرحمن اختصاصي أمراض الرئة، ود. محمد أبو طاقة اختصاصي أمراض قلب الأطفال مع فريق طبي متكامل من طاقم التمريض وفنيي التخدير.

ويعانى المريض سابقاً من وجود فتحة في قصبته الهوائية باتجاه الرئة نتيجة التهابات سابقة، ما سبب له آلاماً شديدة وتسريباً للهواء.

 وتمت العملية عن طريق المنظار دون الحاجة لفتح صدر المريض وإغلاق الفتحة بشكل كامل، وذلك من خلال إدخال دعامة تستعمل عادة لإغلاق فتحات القلب.

وأوضح د. عبد الرحمن أن هذه العملية تتم للمرة الأولى في فلسطين في مشفى المقاصد، وتميزت بعدم الحاجة لفتح صدر المريض واستعمال تقنية التنظير والدعامة لإغلاق الفتحة، وهو ما سيساعد المريض على الشفاء بشكل أسرع وبآلام أقل.

وأكد على نجاح العملية، حيث يتماثل المريض الآن للشفاء ويخضع لمراقبة ومتابعة مباشرة للتأكد من سير كل الأمور بالطريقة المخطط لها.

من جانبه، بين د. محمد أبو طاقة أن العملية أنقذت حياة المريض الذي كان يعيش حياة صعبةً خلال آخر أسبوعين.

 وأشار إلى أن التحدي الأكبر في إجراء مثل هذه العملية، تمثل في قدرتهم على إغلاق الفتحة الموجودة في هذه القصبة دون إغلاق بقية القصبات الهوائية، بالإضافة إلى حساسية منطقة العملية كونها ستجرى في الفراغ الموجود بين القصبة والقلب، بحيث يتجنب إحداث أي ضرر بعضلة القلب خلال إغلاق الفتحة.

وأثنى د. أبو طاقة على إدارة المستشفى لدعمها كافة الأقسام الطبية في المستشفى بالمعدات والمستلزمات المتطورة، ما يسهم في إحداث نقلةً نوعية في مجال الجراحة والطب في المستشفيات الفلسطينية.