الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.28 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.74 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

الحكومة اللبنانية تقرر دعم تمويل المحروقات

حجم الخط
حسان دياب.webp
بيروت - وكالات

وافق رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال في لبنان، حسان دياب، اليوم الجمعة، على مقترح وزير المالية، لتمويل واردات الوقود بسعر صرف 3900 ليرة للدولار بدلا من سعر الصرف الرسمي البالغ 1500 ليرة.

جاء ذلك في بيان نشرته رئاسة الحكومة، عقب اجتماع ضم رئيس البلاد ميشال عون، ووزيري المال والطاقة غازي وزني وريمون غجر.

وقالت، إن "دياب أعطى الموافقة الاستثنائية على اقتراح وزير المالية بما يسمح بتأمين تمويل استيراد المحروقات على أساس تسعيرة 3900 ليرة بدلا من 1500 ليرة للدولار الواحد، استنادا للمادة 91 من قانون النقد والتسليف".

وتمويل واردات الوقود بسعر صرف أقل بكثير من السعر الرسمي يعني تخفيف دعم هذه المادة الاستراتيجية، ما سيؤدي إلى رفع أسعارها للمستهلكين، مقابل تمكين الحكومة لتأمين المحروقات في الأسواق لفترة أطول.

وبيّنت الحكومة أن "الإجراء يهدف إلى تأمين المحروقات للمواطنين لفترة 3 أشهر".

وتابعت: "إننا على أبواب موسم صيفي سيسمح بزيادة تدفقات العملات الصعبة التي ستأتي إلى لبنان مع قدوم المغتربين والسياح، ما سيترتب عليه نتائج إيجابية".

وفي وقت سابق من اليوم، قال اتحاد نقابات المخابز والأفران في لبنان إن المخابز "استنفدت كل الاحتياط لديها من مادة المازوت (الديزل)"، محذرة من أنها باتت مهددة بإغلاق أبوابها.

ويعاني لبنان أزمة اقتصادية حادة منذ عام أكتوبر/تشرين الأول 2019، تسببت بانهيار مالي وتراجع حاد في احتياطي العملات الأجنبية لدى المصرف المركزي.