الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

مستشار روسي: أمن إسرائيل مصلحة روسية

حجم الخط
20190624095416.jpg
القدس المحتلة-سند

 قال المستشار للأمن القومي الروسي، نيكولاي بتروشوف، إن أمن إسرائيل هو مصلحة روسية.

تصريحات بتروشوف جاءت في مؤتمر صحافي، بعد اجتماعه برئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في ساعة متأخرة من أمس الاثنين، تمهيدا للقمة المقررة يوم غد بمشاركة المستشارين الأمنيين لكل من الولايات المتحدة وروسيا وإسرائيل.

وأضاف "هذه المصلحة الخاصة تأتي لأنه يعيش هنا نحو مليوني روسي"، في إشارة إلى المهاجرين الروس إلى البلاد.

وكان نتنياهو قد وجه، بداية، الشكر لبتروشوف بسبب ما اعتبره "نشاطا إنسانيا"، ولذلك لجهودها في إعادة رفات الجندي الإسرائيلي زكريا باومل من سورية، والذي قتل في معركة السلطان يعقوب عام 1983.

وقال بتروشوف، مستشار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، للأمن القومي، إن "قضية المنطقة_سورية_ستكون الموضوع المركزي في لقاء غد بين ممثلي ثلاث دول، روسيا وإسرائيل والولايات المتحدة".

وتابع "يوجد لدينا بعضة أفكار للتوصل إلى سلام في المنطقة، وسوف نتحدث عن ذلك في اللقاء الثلاثي. وعندما نتوصل إلى اتفاق، يجدر ضم دول أخرى في المنطقة إلى هذا التنسيق".

وبحسبه، فإن روسيا واثقة من أن اللقاء سيعطي دفعة كبيرة، وأيضا يتيح تطوير التعاون بين الوزارات المختلفة للدول الثلاث.

وبعد اللقاء، قال نتنياهو إنه واثق من أن روسيا تدرك ماذا تعني بالنسبة لإسرائيل تهديدات النظام في إيران بالقضاء عليها والعمل يوميا لتحقيق هذا الهدف.

وأضاف "إسرائيل لن تسمح لإيران، التي تدعو للقضاء علينا، بأن تتموضع على حدودنا، سنفعل كل شيء لمنعها من حيازة سلاح نووي".

وأضاف أن الهدف المشترك هو الدفع بحوار جدي سوية مع الولايات المتحدة لمواجهة التحديات الأمنية المعقدة في المنطقة انطلاقا من الالتزام بأمن إسرائيل.

وأضاف أن ذلك استمرارا طبيعيا للتعاون الأمني بين روسيا وإسرائيل والذي أسهم كثيرا في أمن واستقرار المنطقة، وحقق تغييرا جوهريا في الوضع فيها.