الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

انطلاق فعاليات ثاني أيام "مؤتمر المنامة"

حجم الخط
جانب من المؤتمر
المنامة - سند

انطلقت، صباح الأربعاء، فعاليات اليوم الثاني والأخير من "مؤتمر السلام من أجل الازدهار" الشق الاقتصادي لخطة السلام في الشرق الأوسط، والمعروفة إعلاميًا بصفقة القرن، في العاصمة البحرينية، المنامة.

ويهدف المؤتمر، الذي يعقد على مدار يومين، إلى جمع حوالي 50 مليار دولار أمريكي، خلال 10 سنوات، لدعم الاستثمار في الأراضي الفلسطينية.

وافتتحت جلسة اليوم بكلمة لوكيل وزير الدولة الأمريكي لشؤون النمو الاقتصادي والطاقة والبيئة، كيث كراتش، تحدث فيها عن الآثار الإيجابية التي ستترتب عن الخطة الاقتصادية المقترحة من "مضاعفة الدخل القومي" للفلسطينيين، و"تقليل الفقر".على حد قوله.

وأعقب كلمة كراتش جلسة جماعية لمديرة الصندوق الدولي كريستين لاغارد، ومحمد الشيخ وزير دولة وعضو مجلس الوزراء ومجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بالسعودية.

وكلمة لرجل الأعمال النيجيري توني إليوميلو رئيس شركة ايريس هولدنج، والمستشار الاقتصادي في "سيتي غروب" ويليم بويتر أحد أكبر شركات الخدمات المالية الأمريكية.

ومساء الثلاثاء، أطلق جاريد كوشنر، في الكلمة الافتتاحية للمؤتمر سيلًا من الوعود للفلسطينيين والمنطقة بشأن المستقبل والتنمية والازدهار.

ولم يتطرق لحقوق الفلسطينيين، لاسيما إقامة دولة كاملة السيادة، عاصمتها مدينة القدس، وعودة ملايين اللاجئين.

وينعقد المؤتمر بغياب أي طرف فلسطيني، الذي اعتبر إقامة المؤتمر تجاوزا لقرارات الأمم المتحدة لحل النزاع مع إسرائيل، وكذلك مبدأ حل الدولتين.

كما تقاطع الفصائل الفلسطينية جميعها، ورجال الأعمال الفلسطينيين المؤتمر، باعتباره إحدى أدوات خطة السلام الأمريكية، التي يتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين، بمساعدة دول عربية، على تقديم تنازلات مجحفة لصالح "إسرائيل".

وشهد قطاع غزة أمس إضرابا شاملا في كافة المرافق، احتجاجا على عقد مؤتمر البحرين، وفي الضفة مسيرات حاشدة رافضة للورشة ولصفقة القرن، واحتجاجات واسعة في أغلب دول العالم.

وأعلنت عدداً من الدول، مثل مصر والأردن والمغرب والسعودية والإمارات و"إسرائيل"، مشاركتها في ورشة عمل البحرين، في حين رفضت كلاً من لبنان والعراق المشاركة بشكل قاطع.