الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

ثلاث قرارات أممية للحفاظ على المواقع الأثرية الفلسطينية

حجم الخط
poi 6.jpg
القدس-وكالة سند للأنباء

اعتمدت لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو ثلاثة قرارات هامة بخصوص حالة الحفاظ على المواقع الفلسطينية المدرجة في قائمة التراث العالمي تحت الخطر.

جاء هذا خلال جلستها رقم 44، التي عقدت في مدينة فوزهو الصينية، اليوم الأحد.

وتتضمن القرارات مدينة القدس القديمة وأسوارها، وموقع فلسطين أرض الزيتون والعنب: المشهد الثقافي لمدرجات جنوب القدس- بتير، والخليل- البلدة القديمة.

وأشارت "السياحة" إلى أن هذه القرارات تؤكد على الوضعية القانونية للمواقع الفلسطينية ضمن القانون والمعاهدات الدولية وضرورة الحفاظ على قيمها العالمية الاستثنائية وسلامتها وأصالتها.

 وبخصوص القرار المتعلق بالقدس، قالت "السياحة" إن هذا يؤكد على أن القدس الشرقية مدينة فلسطينية محتلة ويُذكر بالقرارات والمعاهدات الدولية ذات العلاقة خاصة اتفاقيات جنيف الرابعة لعام 1949 وأحكام بروتوكوليها الإضافيين.

إضافة لاتفاقية لاهاي بشأن حماية الممتلكات الثقافية في حالة نزاع مسلح لعام 1954 وبروتوكوليها، وبالاتفاقية الخاصة بالوسائل التي تستخدم لحظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة لعام 1970م.

وتذكر أيضًا باتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي لعام 1972، وبإدراج مدينة القدس القديمة وأسوارها على قائمة التراث العالمي في عام 1981، وفي قائمة التراث العالمي المعرض للخطر في عام 1982.

بالإضافة إلى قرارات الأمم المتحدة ذات العلاقة وبتوصيات وقرارات اليونسكو بشأن حماية التراث الثقافي بشأن القدس ومنها قرار المجلس التنفيذي لليونسكو رقم 200.

وقرار 200 أكد على وضعية الحرم القدسي الشريف كمكان إسلامي مقدس للمسلمين، وثبت  تسمية المسجد الأقصى المبارك/الحرم القدسي الشريف كمترادفين لمعنى ودلالة واحدة.

وأيضًا اعتبار تلة باب المغاربة جزءا لا يتجزأ من الحرم القدسي الشريف.

وأشارت الوزارة إلى أن هذا القرار المتعلق بالقدس يؤكد على أن جميع التدابير والإجراءات التي تتخذها إسرائيل هي تدابير وإجراءات لاغية وباطلة ويجب إبطالها وإلغاؤها فورا.

وأضافت أن القرار يعرب عن أسفه لامتناع سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن وقف الانتهاكات المتواصلة المتمثلة في عمليات التنقيب وحفر الأنفاق والأشغال والمشاريع وسائر الممارسات.

وشددت على أن هذا يتطلب من إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال حظر كل هذه الأشغال وفقاً للواجبات التي تفرضها عليها أحكام اتفاقيات وقرارات اليونسكو المتعلقة بهذا الموضوع.

وأوضحت أن القرار يشدد مجددا على الحاجة العاجلة إلى إيفاد بعثة اليونسكو للرصد التفاعلي إلى مدينة القدس القديمة وأسوارها.

وأكد القرار على إبقاء القدس القديمة وأسوارها على قائمة التراث العالمي تحت الخطر.