الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الصين تفرض عقوبات على مسؤولين أمريكيين

حجم الخط
الصين وأمريكا.jpg
بكين - وكالات

أعلنت الحكومة الصينية، عن فرض عقوبات على مسؤولين أمريكييين سابقين وحاليين بدعوى أن أفعالهم "انتهكت بشكل خطير القانون الدولي وتدخلت بشدة في الشؤون الداخلية للصين".

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيانٍ لها مساء أمس الجمعة: "إن الولايات المتحدة أعدت ما يسمى باستشارات الأعمال في هونغ كونغ لتشويه بيئة الأعمال فيها بلا أساس".

واستهدفت العقوبات وزير التجارة الأمريكي السابق ويلبر لويس روس، ورئيس لجنة المراجعة الاقتصادية والأمنية الأمريكية الصينية كارولين بارثولوميو.

إضافة إلى المدير السابق للموظفين في اللجنة التنفيذية للكونغرس بشأن الصين جوناثان ستيفرس، ودويون كيم من المعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية.

كما طالت العقوبات مدير البرنامج الأول في المعهد الجمهوري الدولي آدم جوزيف كينغ، ومديرة شؤون الصين في هيومن رايتس ووتش، صوفي ريتشاردسون، ومجلس هونغ كونغ الديمقراطي.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية والتجارة والأمن الداخلي ووزارة الخارجية ما أسمته واشنطن "استشارات الأعمال في هونغ كونغ".

وفرضت واشنطن عقوبات على العديد من المسؤولين الصينيين في مكتب الاتصال الصيني في هونغ كونغ، وصفتها الصين بأنها "غير قانونية".

وبيّنت "الخارجية الصينية" أن "هذه الأعمال تنتهك بشكل خطير القانون الدولي والأعراف الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية وتتدخل بشدة في الشؤون الداخلية للصين"، مؤكدةً معارضة بلادها لذلك.

وينص قانون أمريكي صدر عام 2020 بشأن الحكم الذاتي في هونغ كونغ، على فرض الولايات المتحدة عقوبات على الأفراد والكيانات الأجنبية التي تساهم بشكل جوهري في فشل الصين بالحفاظ على استقلال هونغ كونغ.

وفي 30 يونيو/ حزيران 2020، وقع الرئيس الصيني شي جين بينغ، قانون الأمن القومي المثير للجدل الخاص بهونغ كونغ، الذي يعزز نفوذ حكومة بكين في الإقليم.