الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

شركة مثلجات شهيرة تتلقى تهديداً من ولايتين أمريكيتين.

حجم الخط
2021-07-20t090209z_2004444988_rc29oo9noprf_rtrmadp_3_ben-jerry-israel-1170x600.webp
واشنطن-وكالات

هددت ولايتان أمريكيتان بفرض عقوبات على شركة " Ben & Jerry's " للمثلجات، وذلك بعد إعلانها التوقف عن بيع منتجاتها في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس.

وأطلق حاكما ولايتي فلوريدا وتكساس تهديدات بفرض عقوبات على شركة المثلجات الشهيرة، بعد أيام من إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت أن هذه الخطوة تعتبر "معاداة لإسرائيل"؛ محذراً الشركة من "عواقب خطيرة".

بحسب موقع Middle East Eye البريطاني، فقد كتب حاكم ولاية فلوريدا الجمهوري رون ديسانتيس رسالة إلى المدير التنفيذي للمجلس الإداري للولاية، قال فيها إنه إذا استمرت شركة المثلجات في خططها بوقف بيع منتجاتهاللمستوطنات، فسيتعين على المجلس التوقف عن شراء أصول شركة Unilever"".

وشركة "بن آند جيريز" شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة Unilever""، وهي شركة مساهمة عامة تمتلك فلوريدا فيها استثمارات متعددة.

في سياق متصل، قال المراقب الجمهوري لولاية تكساس، غلين هيغار، إن مكتبه يحقق في إن كانت شركة "بن آند جيريز" قد انتهكت القوانين التي تحظر على الولاية التعاقد مع كيانات تقاطع إسرائيل.

وزعم "هيغار" في بيان أن سكان تكساس، أوضحوا أنهم يقفون إلى جانب إسرائيل وشعبها.

من جانبها، أدانت الحكومة الإسرائيلية القرار، ودعا سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة، جلعاد إردان، 35 ولاية لديها قوانين مضادة لحركة المقاطعة إلى اتخاذ إجراءات بحق الشركة.

و أعلنت شركة المثلجات العالمية الشهيرة الأسبوع الماضي "بن آند جيري" ، التوقف عن بيع منتجاتها في المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية، "لاعتبارات أخلاقية"، وذلك وفق ما جاء في بيان رسمي للشركة تشرح فيه دواعي هذا القرار.

وتقاطع العديد من الدول والشركات الغربية، الأعمال والشركات التي لها علاقة بالمستوطنات الإسرائيلية أو منتجات هذه المستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية، بالضفة الغربية والقدس الشرقية.

وتشير تقديرات إسرائيلية وفلسطينية، إلى وجود نحو 650 ألف إسرائيلي في مستوطنات الضفة بما فيها القدس، يتواجدون في 164 مستوطنة، و124 بؤرة استيطانية.

ويعتبر المجتمع الدولي المستوطنات غير شرعية، ويستند هذا جزئياً إلى اتفاقية جنيف الرابعة.