الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

كيف تجعلين طفلك مثقفًا؟

حجم الخط
طفل.jpg
لندن - وكالات

عقل الطفل يشبه الإسفنج، حيث إنّه يقوم باستقبال وتخزين كل ما يشاهده ويشعر به ويشمّه ويتذوقة ويلمسه ويقرأه، لذا يجب على الوالدين ترك الأبناء يتعلّمون بأنفسهم، بحيث يُشبِعون فضولهم في اكتشاف كل ما حولهم، تحت رقابة من الوالدين


فإذا أردت تعزيز سلوك القراءة عند طفلك فالنقاط التالية قد تساعدك:

1- معرفة أهمية القراءة، فمن لا يعرف هذه الأهمية فلن يكون حريصًا على تنشئة أطفاله عليها؛ القراءة تنمي الفكر وتصقل مهارة التعبير، وتحسن الإملاء وتقوم اللسان وتشغل الوقت بما هو مفيد.

2- إبعاد المُشغِلات عن البيت، وهو كل ما قد يشغل الطفل عن القراءة لشدة إمتاعه كالتلفزيون 

3- شراء مكتبة خاصة بهم ووضعها في حجرتهم أو قريبًا منها، وإمداد هذه المكتبة بين الحين والآخر بقصص 

4- التحدث مع الأطفال بلغة الكبار؛ ما يعزز على تعزيز الثقة بأنفسهم.

5- لا تساعد طفلك في شرح كل كلمة مبهمة: أحيانًا تصادف الأطفال أثناء قراءاتهم بعض الكلمات الغريبة التي لا يعرفون معناها وقد يسألونك عنها، فلا تجبهم مباشرة، واجعلهم يفهمون معناها من سياق الجملة.

9- تنويع مصادر الثقافة.. في الزمان الأول كان الكتاب هو المصدر الوحيد تقريباً للحصول على الثقافة المطلوبة، والآن تنوعت المصادر فكان من المفيد عرض هذه المصادر عليه: الانترنت الآمن، القنوات التلفزيونية الهادفة، الأقراص المدمجة المفيدة، تطبيقات الأيفون والأيباد النافعة.

10- تثقيف النفس، فالطفل إذا توسعت مداركه وكثرت قراءته تكثر أسئلته، وفي سن الطفولة فمن المفترض أن يكون الوالدان أعلم الناس في نفس الطفل لضمان وصول المعلومة بالطريقة الصحيحة