الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

تقرير انتخابات الكنيست بعيون الصحافة الأجنبية

حجم الخط
8330935_orig.jpg
رام الله - سند للأنباء

سلطت عدد من الصحف الأجنبية والعالمية الضوء على ردود الفعل الفلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية من نتائج انتخابات الكنيست الإسرائيلي وفوز حزب الـ "ليكود" بزعامة بنيامين نتنياهو.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن رد فعل الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة على إعادة انتخاب بنيامين نتنياهو وحلفائه اليمينيين جاء بـ "اللامبالاة".

وتناولت تصريحًا لعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي، الذي قالت فيه إن الإسرائيليين صوتوا بأغلبية ساحقة لمرشحين ملتزمين بترسيخ الوضع الراهن للقمع والاحتلال.

وأضافت عشراوي: "لقد اختاروا برلمانًا يمينيًا بأغلبية ساحقة لتمثيلهم. اختاروا معاداة فلسطين كما اختار الإسرائيليون ترسيخ وتوسيع الفصل العنصري".

واعتبرت صحيفة نيويورك تايمز أن "العرب رأوا فوز نتنياهو مسمارًا آخر في نعش الدولة الفلسطينية".

وأوضحت: "مع فوز بنيامين نتنياهو يوم الأربعاء بولاية خامسة كرئيس للوزراء في إسرائيل، عُزز الشعور في جميع أنحاء العالم العربي بأن حلم الدولة الفلسطينية أصبح بعيدًا أكثر من أي وقت مضى".

وذكرت "لوس إنجليس تايمز" أن نتائج الانتخابات الإسرائيلية تكشف عن حقيقة صارخة: ليس فقط أن بنيامين نتنياهو سيشكل حتمًا حكومة ائتلافية أبعد من اليمين من تلك التي يرأسها بالفعل، لكن الناخبين اليهود قد أعطوا تأييدهم المدوي للسياسات التي يدعمها".

ونوهت إلى أن نتنياهو "شن حملة انتخابية عنصرية بشكل واضح. مد يد العون لاحتضان السياسيين الذين يؤيدون علانية الرغبة في طرد الفلسطينيين ووعد بضم أجزاء من الضفة الغربية".

ووصفت "Vox"، الديمقراطية في دولة الاحتلال بأنها "متعفنة من الداخل". مؤكدة: "قد تكون عواقب فوز نتنياهو على كل من الإسرائيليين والفلسطينيين كارثية".

وبيّنت: "تميزت السنوات العديدة الماضية من فترة حكم نتنياهو بالانحراف في اتجاهين غير ليبراليين ومعاديين للديمقراطية".

واستطردت: "لقد حاول رئيس الوزراء شراء وسائل الإعلام المستقلة، وتهميش الأقلية العربية في إسرائيل، ومطاردة جماعات المجتمع المدني التي تنتقد سياساته".

ولفتت النظر إلى أن سلوك نتنياهو "كان إجراميًا فعليًا. من المرجح أن يتم توجيه الاتهام إليه في الأشهر المقبلة، لكن من المتوقع أن يحاول إصدار قانون يحمي نفسه من المحاكمة أثناء توليه منصبه".

ولفتت وكالة "رويترز" النظر إلى أن وزير خارجية واشنطن لن يدعم علنًا ​​حل الدولتين لإسرائيل والفلسطينيين.

وقالت إن مايك بومبيو رفض أمس الأربعاء أن يقول علنًا ​​إن إدارة ترمب ما زالت تدعم حل الدولتين للنزاع بين إسرائيل والفلسطينيين.

ورأت محطة "CNN"، أن فوز نتنياهو هو خبر مهم لترمب. مضيفة: "من المؤكد أن تظل العلاقات الأمريكية الإسرائيلية متقاربة مع اقتراب ترمب من لحظته الانتخابية في عام 2020".

واستدركت: "سوف يستفيد ترمب أيضًا من إعادة انتخاب صديقه لأنه سيواصل التسبب في انقسامات داخل الحزب الديمقراطي، حيث يناقش التقدميون والمعتدلون موقفهم من إسرائيل وحكومتها".

وأشارت صحيفة "واشنطن إغزامينر" في الافتتاحية، إلى أنه لا ينبغي لأحد أن ينسى أن الرئيس ترمب لعب دورًا مهمًا في فوز نتنياهو.

وبيّنت أن الرئيس الأمريكي أعطى انتصارات سياسية كبيرة لنتنياهو. ويشمل ذلك انتقال السفارة الأمريكية إلى القدس، ودعمه لمطالبة إسرائيل بالسيادة على هضبة الجولان، ودعمه السخي للجيش الإسرائيلي.

يشار إلى أن نتائج الانتخابات الإسرائيلية أظهرت تقدمًا كبيرًا لصالح اليمين الإسرائيلي وتراجع قوة اليسار وأحزاب المركز بما فيها الأحزاب العربية التي خسرت 3 مقاعد وتقلص تمثيلها في الكنيست إلى 10 مقاعد بعد أن كان 13 في السابق.