الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"نتعرض لخسائر منذ 6 شهور"

خاص مربو الدواجن يهددون: سنتوقف عن بيع بيض المائدة بغزة

حجم الخط
uFjk2.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

أعلنت نقابة مربي الدواجن والانتاج الحيواني في قطاع غزة، اليوم الخميس، عن الإضراب عن بيع بيض المائدة ووقف تغطية احتياجات السوق المحلي به؛ بسبب خسائر يتعرضون لها.

وقال رئيس النقابة مروان الحلو في تصريح خاص بـ "وكالة سند للأنباء"، إن فعاليات وإجراءات عديدة سينفذونها الأسبوع المقبل وبالتحديد يوم الاثنين؛ احتجاجًا على عدم تصدير الفائض من بيض المائدة للخارج.

وأضاف: "من الوارد أن نصل إلى وقف تغطية الأسواق بمنتج بيض المائدة الأسبوع المقبل".

وشدد على أنه مربي الدواجن لا طرق أمامهم الآن إلا الاحتجاج في ضوء  الخسائر الكبيرة التي يتعرضون لها وتصل لملايين الشواكل.

وأشار "الحلو" إلى أن الفعاليات ستبدأ بإعدام الآلاف من البيض أمام وسائل الإعلام؛ تجسيدًا للوضع الكارثي الذي وصل إليه المربون.

وأوضح، أنه منذ منذ 6 شهور ومزارعي هذ القطاع يتكبدون خسائر جسيمة تصل لملايين الشواكل بسبب؛ تدني الأسعار لطبق البيض، وارتفاع أسعار الأعلاف إلى حد غير معقول عالميًا.  

وقال إن مربي الدواجن "غير قادرين على تغطية التزاماتهم لشركات توريد الأعلاف نتيجة تعرضهم لخسائر كبيرة".

وأفاد أن تكلفة طبق البيض الإجمالية تصل لـ 9 شواكل، لكنهم الآن ومنذ 6 شهور يبيعونه بـ 7 شواكل من أرض المزرعة، أي بخسارة تصل لـ 2 شيكل في الطبق الواحد.

وشدد على أن "هذا ينذر بكارثة حقيقية ستحل بهذا القطاع".

وطالب السلطة الفلسطينية بتسهيل التنسيق مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي لكي يتم تصدير الفائض من احتياجات القطاع؛ لإنقاذ هذا القطاع من الكارثة الذي حلت به.

ودعا "الحلو" لتصدير ما هو فائض عن حاجة قطاع غزة، على غرار القطاعات الاقتصادية الأخرى التي تقوم بتصدير منتجاتها للخارج عبر معبر كرم أبو سالم التجاري.

وأوضح أن النقابة طالبت عدة جهات منها جهات دولية، والحكومة الفلسطينية ممثلة بوزارتي الاقتصاد والزراعة من أجل التواصل مع الجانب الإسرائيلي للسماح لمربي الدواجن لتصدير منتج البيض، ومستطردًا: "لا زلنا ننتظر، وحتى اللحظة لم تأتِ أي ردود".

ونبه إلى أن 400 مزرعة في قطاع غزة تنتج من 850 إلى مليون طبق بيض مائدة شهريًا، رغم أنهم يعملون بـ 50% فقط من الطاقة الإنتاجية.

وأكد أن مربي غزة لديهم القدرة على إنتاج 3 أضعاف من كمية المنتج حاليًا، لكن الوضع الاقتصادي والخشية من تكبد المزيد من الخسائر، يمنعهم من ذلك.

وحذر من أن العديد من تجار الدواجن في قطاع غزة في طريقهم إلى السجون بسبب تعرضهم للملاحقة القضائية والسجن.

وأشار إلى أن 10 تجار دخلوا السجن مؤخرًا، لكن تم الإفراج عنهم بعد اتصالات أجرتها النقابة مع الشرطة الفلسطينية لحين الانتهاء من قضيتهم المالية مع شركات توريد الأعلاف.

وشدد على أن النقابة لن تسمح بأن يزج هؤلاء المزارعين إلى داخل السجون نتيجة لعدم قدرتهم على تسديد أسعار الأعلاف جراء الوضع الاقتصادي الصعب الذي يعيشونه.