الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

بعد أن هددوا بوقف بيع البيض

خاص "مربو الدواجن" بغزة يتوصلون لتفاهمات توقف الإضراب

حجم الخط
20191011103024.jpg
غزة-وكالة سند للأنباء

توصلت نقابة مربي الدواجن والانتاج الحيواني في قطاع غزة، اليوم الأحد، لتفاهمات مبدئية مع وزارة الزراعة؛ للتخفيف عن قطاع مربي الدواجن وتجميد قرار وقف بيع البيض في السوق المحلي. 

وجاءت هذه التفاهمات بعد أن هددت النقابة بالبدء بخطوات تصعيدية في القطاع منتصف الأسبوع الجاري؛ احتجاجًا على عدم السماح لهم بتصدير الفائض من بيض المائدة للأسواق الخارجية.

وقال رئيس النقابة مروان الحلو في تصريح لـ "وكالة سند للأنباء"، إن اجتماعات تمت هذا اليوم مع مسؤولين في وزارة الزراعة واتصالات أفضت إلى تفاهمات مشتركة تهدف لنزع فتيل الأزمة.

وأشار إلى أن التفاهمات تنص على التخلص من بعض كميات الدجاج البياض التي شارفت على الانتهاء من إنتاجها.

كما نصت على الاستمرار في وقف استيراد البيض المخصب الخاص بالدجاج البياض إلى حين الجلوس ثانيًا والتشاور على الوقت الذي يُسمح فيه لعملية الاستيراد مرة أخرى.

وقال إن الهدف من هذه التفاهمات خلق عملية توازن ما بين السعر في السوق والاستهلاك.

وذكر أن اجتماعًا ستعقده النقابة لأعضاء مجلس الإدارة يوم الثلاثاء الساعة 12 من أجل إقرار هذه التفاهمات بصيغتها النهائية من أجل الموافقة عليها.

وألمح إلى وجود موافقة أبدها بعض أعضاء مجلس الإدارة بعد وضعهم في صورة التوافقات التي حدثت مع وزارة الزراعة.

وشدد على أن الموافقة على هذه التفاهمات ستؤدي إلى تجميد سلسلة الفعاليات التي كانت مقررة هذا الأسبوع.

الخميس الماضي هددت نقابة مربي الدواجن بالإضراب عن بيع بيض المائدة في قطاع غزة ووقف تغطية السوق المحلي إذا لم يتم تصدير الفائض من البيض إلى أسواق الضفة الغربية.

وأوضح "الحلو" في تصريح خاص بـ "وكالة سند للأنباء" إلى أنه منذ 6 شهور ويتكبَّد المزارعون خسائر جسيمة تصل لملايين الشواكل بسبب؛ تدني الأسعار لطبق البيض، وارتفاع أسعار الأعلاف عالميًا.

وأفاد أن تكلفة طبق البيض الإجمالية تصل لـ 9 شواكل، لكنهم الآن ومنذ 6 شهور يبيعونه بـ 7 شواكل من أرض المزرعة، أي بخسارة تصل لـ 2 شيكل في الطبق الواحد.