الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

مستشفى لبناني يستغيث لإنقاذ المرضى من الموت

حجم الخط
موت.jpg
بيروت - وكالات

وجهت إدارة مستشفى الجامعة الأمريكية في بيروت نداء استغاثة لإنقاذ مئات المرضى من الموت في غضون 48 ساعة، بسبب انقطاع الكهرباء ونقص الوقود المخصص لتشغيل المولدات.

وقالت إدارة المستشفى في بيان، إنها تواجه كارثة وشيكة بسبب خطر خروجها عن الخدمة قسراً اعتبارا من الاثنين المقبل نتيجة نقص الوقود.

وحذرت من وفاة 55 مريضًا على الفور يعيشون على أجهزة التنفس بينهم 15 طفلا، وذلك بسبب خطر توقف أجهزة التنفس الصناعي والأجهزة الطبية الأخرى.

وحذرت من إصابة 180 شخصًا يعانون الفشل الكلوي بالتسمم ووفاتهم بعد أيام قليلة لعدم إمكانية خضوعهم لغسيل الكلى.

وأضافت أنه سيموت المئات من مرضى السرطان، من البالغين والأطفال، في غضون أسابيع أو أشهر قليلة لعدم تلقيهم العلاج المناسب".".

ووجهت إدارة المستشفى نداءً عاجلًا إلى الحكومة والأمم المتحدة ووكالاتها، ومنظمة الصحة العالمية واليونيسف، من أجل المساعدة وتزويدها بالوقود الكافي قبل أن تضطر إلى الإغلاق في أقل من 48 ساعة.

وحذرت نقابة المستشفيات في لبنان قبل أيام، من أن عددًا منها مهدد بالتوقف عن العمل بسبب عدم وفرة الوقود المخصص لتشغيل مولداتها الكهربائية الخاصة، ما يشكل تهديدا لحياة المرضى لديها.

وأدى نقص الوقود إلى صعوبات كبيرة في تشغيل المخابز والأفران ما دفع عددًا منها في بعض المناطق إلى إغلاق أبوابه، فيما تشهد أخرى طوابير انتظار لشراء الخبز من قبل المواطنين.

وجراء أزمة اقتصادية طاحنة منذ أواخر 2019، يعاني لبنان نقصًا حادًا في السلع الأساسية المستوردة من الخارج، كالوقود والأدوية والأدوات الطبية، من جراء عدم وفرة النقد الأجنبي المخصص للاستيراد.