الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

الفصائل تبارك الاشتباك مع الاحتلال في جنين

حجم الخط
اشتباك مسلح.jpeg
جنين - وكالة سند للأنباء

دعت الفصائل الفلسطينية، اليوم الاثنين، في بيانات منفصلة، لمواجهة جرائم الاحتلال الإسرائيلي وتصعيد المقاومة ضده، محملة إياه مسؤولية استشهاد 4 فلسطينيين في جنين فجرًا.

وقالت حركة "حماس" إن "جنين تنتفض من جديد؛ لمواجهة قوات الاحتلال التي تحاول اقتحام المدينة في مشهد بطولي يرسمه فرسانها الميامين يعبر عن أصالة الشعب في مقاومة الاحتلال".

وأكد الناطق باسم "حماس" عبد اللطيف القانوع، أن ما حدث في جنين "دليل على أن مقاومة الشعب متصاعدة ضد الاحتلال وأنه لا يمكن أن تنكسر إرادة الشعب أمام غطرسته وجرائمه".

وشدد "القانوع" على أن ارتقاء 4 شهداء في مواجهات جنين وقبلها في مواجهات بيتا يتطلب وقف كل أشكال التنسيق الأمني مع الاحتلال ورفع ما أسماه "اليد الثقيلة عن المقاومة".

من ناحيته قال عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، حسين الشيخ: "إن الجريمة النكراء التي ارتكبتها قوات الاحتلال في جنين تؤكد على السياسة اليمينية المتطرفة للحكومة الجديدة في إسرائيل".

ودعا "الشيخ" في تصريح صحفي، المجتمع الدولي أن "يخجل من صمته حيال ذلك، وعدم توفيره الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني من هذا البطش".

من جانبها نعت حركة الجهاد الإسلامي الشهداء، محملةً الاحتلال "مسؤولية جرائمه وإرهابه المتصاعد ضد الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته".

وأكدت "الجهاد" أن "دماء الشهداء لن تضيع هدراً"، داعيةً إلى إعلان الغضب، والوقوف صفاً واحداً في وجه الاحتلال، والإضراب الشامل، وأوسع مشاركة في مواكب تشييع الشهداء.

كذلك باركت حركة المجاهدين الاشتباك مع الاحتلال في جنين، مستطردةً: "هذا يؤكد على صوابية الخيار المقاوم وعجز الاحتلال على كسر إرادة المقاومة لدى الفلسطينيين".

ورأت "المجاهدين" أن جنين ومدن الضفة كانت وما زالت بشبابها وأهلها ومقاوميها عنواناً لمقاومة المحتل وكسر عنجهية الاحتلال.

وأكدت أن طريق الاشتباك مع الاحتلال هو أنجع الطرق في المواجهة وهو الذي يعبر عن نبض الشعب الفلسطيني ومقاومته، داعيةً الشعب الفلسطيني للانتفاض وإشعال الأرض المحتلة نارًا تحت أقدام الاحتلال؛ ردًا على جرائمه.

أما الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين فنعت شهداء جنين وقالت إن "دماؤهم لن تذهب هدرا".

وأضافت "الديمقراطية" أن "الشعب الفلسطيني ما زال مصممٌ على مواصلة نضاله ومقاومته بكافة الأشكال لمواجهة الاحتلال حتى لجمه وكنسه عن أرضنا وقدسنا.

وشددت على أن الاحتلال اعتمد سياسة الاغتيالات والقتل العمد بدم بارد للفلسطينيين بذرائع مختلفة، في محاولة يائسة لتقويض الإرادة الشعبية في جنين.

ودعت "الديمقراطية" الجماهير الفلسطينية للمشاركة الواسعة في الإضراب الشامل وتشييع الشهداء في جنين، وتصعيد الانتفاضة والاشتباك الميداني مع قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين.

وجاء في البيان: "أنه يجب تعبئة الطاقات الفلسطينية في كل مكان بما في ذلك التعجيل بتشكيل القيادة الوطنية الموحدة للمقاومة الشعبية لخوض غمار المواجهة الميدانية الشاملة".

في السياق أكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في بيان مقتضب، إن الوفاء لشهداء جنين يتطلب مغادرة حالة الرهان على وهم وسراب الحلول مع الاحتلال.

واعتبرت أنّ استمرار الاحتلال في اقتحام المدن والبلدات الفلسطينيّة وتنفيذ جرائمه، يدعو إلى مزيدٍ من التكاتف والوحدة، والانتقال إلى ميادين المواجهة والاشتباك المفتوح مع الاحتلال، لتفجير انتفاضةٍ شاملة.

واستشهد 4 فلسطينيين فجر اليوم عقب مواجهات اندلعت بين مقاومين وقوة إسرائيلية خاصة اقتحمت مخيم جنين شمالي الضفة الغربية.​​​​​​​