الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

شهداء مقابر الأرقام .. الاحتلال يعاقب الموتى بـ "الاختفاء القسري"

حجم الخط
مقابر أرقام.jpg
نواف العامر - وكالة سند للأنباء

مئات الجثامين المحتجزة من فلسطينيين وعرب تتوزع في أربعِ مقابر، أنشأها الاحتلال بين شمال الوطن وأغواره، ويمعن الاحتلال في سياسات قهره وانتقامه بكتابة عنصرية على بوابة المقبرة تقول "إنها مقبرة ضحايا العدو".

وتتفق مؤسسات حقوقية محلية ودولية وإسرائيلية على وصفها بمقابر الأرقام كاسم رمزي لمجموعة كبيرة من القبور السرية في مدافن بسيطة محاطة بالحجارة دون شواهد، تُثبّت فوقها لوحات معدنية تحمل أرقامًا ولكل رقم ملف يحتفظ بسجل معلوماتي وبيانات خاصة بكل شهيد .

وتعتبر أشهر المقابر التي كُشِف النقاب عن جغرافيتها، مدافن بعيدة عن متناول أهالي الشهداء ووسائل الإعلام وهي مقبرة "جسر بنات يعقوب"، قرب الحدود مع لبنان وسوريا ومقابر "دامية وريفيديم" في الأغوار، و"شحيطة" بين جبل اربيل وبحيرة طبرية.

ويُعيد مدير وزارة الإعلام في نابلس عبد الناصر جوابرة تاريخ المقابر للعام ١٩٦٨ الذي استشهد فيه عددًا كبيرًا من الفدائيين عبر الحدود مع فلسطين، وتحويل الجثامين لثلاجات خاصة؛ بهدف معاقبة أهاليهم.

وأورد "جوابرة" في حديث لـ "وكالة سند للأنباء"، أن الاختفاء القسري للجثامين تحت غطاء النظام السياسي الإسرائيلي ومؤسساته؛ بهدف شرعنة الإخفاء ومواصلة الجريمة دون توقف.

 
٢٥٤جثمان.. وأين البقية

ويكشف مدير مركز القدس للمساعدة القانونية عصام العاروري، اللثام عن عدد الجثامين المحتجزة، مؤكدًا أن الإحصاءات سجلت الرقم ٢٥٤ بينهم ١١٠ من  شهداء  انتفاضة  الأقصى، فيما بلغ العدد من العام ٢٠١٥ وحتى اليوم ٣٠٠ فلسطينيًّا تم استرداد معظمها.

ويصف "العاروري" خطوات الاحتلال باحتجاز الجثامين الجديدة في ثلاجات خاصة بسجن "الثلاجات"، مستدركًا أن محاكم الاحتلال ومستواه السياسي اتخذوا قرار الاحتجاز وفقًا لانتماء الشهيد لـ "حماس"، والقيام بعملية نوعية، إلا أن سياستهم توسعت لتشمل جميع الشهداء".

سرقة الأعضاء

في السابع من آب ٢٠٠٩ شنت الدبلوماسية الإسرائيلية وحكومتها، هجومًا قويًّا على الإعلام السويدي والصحفي دونالد لدبوتروم، بعد كتابته مقالة في صحيفة المساء تؤكد أن الاحتلال يقوم بعمليات التجارة بأعضاء الشهداء وخص المقال الولايات المتحدة التي تسرق الاعضاء في مقبرة الارقام وعنون المقال ب إنهم ينهبون أعضاء أولادنا.

ويقول رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس لـ "وكالة سند للأنباء"، إن الاحتلال الإسرائيلي هو العدو الوحيد الذي ينفرد باحتجاز الجثامين وهو ما لا تتصف به دولة أو عصابة.

ويتابع "فارس": أن الاحتجاز يندرج في إطار القهر والانتقام العنصري الفاشي الذي وافق المسؤولين في الاحتلال، ووقعوا على قرارات بعدم تسليم الجثامين لعائلاتهم".

ويتساءل "فارس" عن مصير أعداد المطلوبين لقوات الاحتلال الذين اختفت آثارهم، ولا تتوفر معلومات حول أوضاعهم مستطردًا: هل قتلوهم أو أخفوهم في سجون سرية أو يجرون عليهم تجارب أدوية؟".

مطالبات جديّة

وسرد مسؤول اللجنة الوطنية لدعم الأسرى مظفر ذوقان لـ "وكالة سند للأنباء"، تفاصيل الاتفاقات الإسرائيلية بالتشبث بالجثامين دون مقابل".

ودعا "ذوقان"، المقاومة لشمل صفقة تبادل قادمة لملف الجثامين، مطالبًا بتدويل القضية ووضعها على طاولة محكمة الجنايات الدولية .

ريحان وعصيدة ورمضان

تُعدُّ بلدة "تل" غرب نابلس، نموذجًا حيًّا لاحتجاز جثامين الشهداء الثلاثة من البلدة حتى اللحظة وهم: عاصم ريحان، عاصم عصيدة، وسعيد رمضان .

ويقول جعفر ريحان شقيق الشهيد عاصم لـ "سند"، إن شقيقي استشهد في اشتباك مع الجيش والمستوطنين قرب مستعمرة عمانوئيل نهاية العام ٢٠٠١ وما زلنا نطالب عبر مؤسسات حقوقية باسترداد جثمانه ولكن دون جدوى.

ويختم "ريحان"، "لدينا اطمئنان أنه مدفون في أرض فلسطين وترابها المقدس، مؤكدًا أن الموت نهاية كل حي، وحقنا في استرداد جثمان عاصم "مشروع".