الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

الصحة تحذر: أدوية الكلى لا تكفي لشهر

حجم الخط
غزة - سند

حذرت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، اليوم الخميس، من نفاذ الأدوية الخاصة بزارعي الكلى والتي لا تكفى لشهر، مشيرةً إلى أنه لم يتم توريد الأدوية لمخازنها منذ بداية العام الحالي.

وقال مدير دائرة صيدلية المستشفيات علاء حلس، إن الأرصدة الدوائية لمثبطات المناعة والأدوية الأساسية الخاصة بعمليات الغسيل الكلوي تشارف على النفاذ ولا تكفى لأكثر من شهر، محذرًا بذلك من توقف الخدمة.

وأضاف حلس أن حوالي (333) مريض ممن زرعوا كلى و (816) مريض فشل كلوي هم بأمس الحاجة لهذه الأدوية كونها تعتمد على بروتوكولات علاجية منتظمة وأي خلل أو انتظار فيها قد يعود بالمريض لعمليات الغسيل الدموي  خاصة زارعي الكلى.

وذكر أن (816) مريض فشل كلوى بحاجة الى (8835 ) غسلة شهريًا، والذي يتطلب توفر عقار "اريثروبيوتين" بشكل أساسي ودائم في عمليات الغسيل وبدونه لا يمكن اجراؤها بتاتاً ولا تتوفر بدائل عنه.

وتُعاني مستشفيات قطاع غزة والمراكز الصحية فيه، من نقص حاد بالأدوية التخصصية والمستهلكات الطبية والفحوصات المخبرية، والأجهزة التشخيصية والعلاجية، في ظل تعطيل أو منع الاحتلال الإسرائيلي سفرهم لاستكمال العلاج.

وكانت السلطة الفلسطينية قد اتخذت جملة من الإجراءات العقابية ضد قطاع غزة، شملت التخفيض في دعم الكهرباء وصولًا إلى قطعه، وقطع رواتب الموظفين، والتضييق على إيصال الأدوية للقطاع.