الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

الصحة تحذر من توقف خدمات غسيل الكلى بغزة

حجم الخط
مرضى الكلى بغزة
غزة - وكالة سند للأنباء

حذر مدير دائرة صيدلة المستشفيات في وزارة الصحة الفلسطينية علاء حلس، من توقف خدمات غسيل الكلى بمستشفيات قطاع غزة جراء النقص الحاد في المستهلكات الطبية اللازمة لغسيل الكلى.

وأضاف حلس في بيان وصل "وكالة سند للأنباء" اليوم السبت، أن خطراً كبيرًا يواجه حياة 1100 مريض بالفشل الكلوي، منهم 38 طفلًا يحتاج كل منهم 3 جلسات غسيل كلوي أسبوعيًا لإخراج السموم من أجسادهم الهشة وإبقائهم على قيد الحياة.

وأوضح حلس، أنّ المستودعات المركزية باتت فارغة تمامًا من المستهلكات الطبية الخاصة بخدمات غسيل الكلى من فلاتر، وكانيولات وأنابيب دموية، لافتاً إلى أن ما يتوفر في أقسام غسيل الكلى بالمستشفيات تكفي 10 أيام فقط على أقصى حد.

وقال، إن مستشفيات وزارة الصحة تقدم ما يزيد عن 13 ألف جلسة غسيل كلى لمرضى الفشل الكلوي شهرياً وهي تمثل لهم الحياة، مما يتطلب من كافة الجهات ذات العلاقة إلى التحرك العاجل من أجل توفير احتياجات مرضى الفشل الكلوي من المستهلكات الطبية والتي تعني استمرار الخدمة لهم والإبقاء على حياتهم.

ويشهد القطاع الصحي في فلسطين تدنّيا ملحوظًا ونقصًا في المستلزمات الطبية، بسبب الإجراءات الإسرائيلية وتشديد الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة منذ نحو 17 عامًا.