الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

الخارجية الأمريكية تُعين منسقًا مع إسرائيل بشأن إيران

حجم الخط
منسق.jpg
واشنطن-وكالات

عينت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الإثنين، دان شابيرو السفير السابق للولايات المتحدة منسقًا للاتصال مع إسرائيل بشأن إيران، بحسب ما ذكر موقع "والاه" الإسرائيلي.

وأكد الموقع أن "شابيرو" بدأ العمل كمستشار للمبعوث الأمريكي إلى إيران روب مالي، وسيقسم وقته بين أمريكا وإسرائيل ويركز على تنسيق الملف النووي الإيراني مع إسرائيل، وخاصة النشاط الإيراني في المنطقة.

وأشار إلى أن "شابيرو" يعرف قادة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية والمخابرات جيدًا، ويعرف رئيس الوزراء نفتالي بينت شخصيًا.

وقال الموقع: "إن إسرائيل قلقة من غياب المفاوضات في المرحلة الحالية، حيث تستمر إيران في دفع برنامجها النووي ولا توجد عقبات جديدة أو تحركات أخرى للضغط عليها".

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينت خلال زيارته الأخيرة لواشنطن، أنه يجب على الولايات المتحدة العمل على خطة بديلة إلى جانب استمرار الجهود الدبلوماسية بشأن برنامج إيران النووي.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال لقائه مع بينت، إنه في حال فشلت الدبلوماسية مع إيران، فهو مستعد للمضي قدمًا في سُبل أخرى.

ولفت موقع "والا"، إلى أن المسؤول الأمريكي الجديد دان شابيرو، خضع لعملية تصنيف أمني وشارك في العديد من المناقشات حول القضية الإيرانية.

وأكد أنه قدم المشورة لمسؤولي البيت الأبيض قبل الاجتماع بين بايدن وبينت، لكنه لم يشارك في اجتماعات مع الوفد الإسرائيلي نفسه.

وذكر الموقع أن "شابيرو" يؤيد دعم الاتفاق النووي، كما أنه يعرف المخاوف الإسرائيلية ويعتقد أنه يجب على الطرفين الدخول في حوار وثيق وصياغة استراتيجية مشتركة، بدلًا من الانزلاق إلى مواجهة عامة مرة أخرى.